وزارة الحج والعمرة السعودية: توزيع حصص الحجاج على الدول بالعدل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

صرح المتحدث باسم وزارة الحج والعمرة هشام سعيد، اليوم الأحد، بأن جميع الدول تتلقى معاملة "عادلة"، في ما يتعلق بتحديد حصص الحجاج من دون تفريق أو مفاضلة.

وقال سعيد، إن المملكة العربية السعودية ملتزمة بالحصص المخصصة لكل دولة، مع مراعاة أن عدد حجاج هذا العام لن يزيد على مليون شخص، وفقاً لما أعلن الشهر الماضي، تماشيًا مع التدابير الوقائية لجائحة كورونا.

وأشار سعيد، إلى أن الوزارة بدأت توقيع الاتفاقات الثنائية مع الدول بعد إعلان عدد حجاج العام الحالي عبر المسار الإلكتروني، لافتاً إلى وجود مكتب رسمي لشؤون الحجاج الإيرانيين في المملكة يتعامل مع الوزارة.

وكانت المملكة قررت في أبريل الماضي، رفع عدد حجاج موسم المقبل، إلى مليون حاج من داخل المملكة وخارجها، وفقًا للحصص المخصصة للدول، مع الأخذ بالتوصيات الصحية.

وأعلنت وزارة الحج والعمرة، أن حج العام الحالي، مخصص لمن هم دون 65 عامًا، مع اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية للقاح كورونا المعتمدة لدى وزارة الصحة السعودية.

كما اشترطت الوزارة على القادمين من خارج المملكة تقديم نتيجة فحص "PCR" لعينة أخذت قبل 72 ساعة من موعد المغادرة إلى المملكة، مشددة على ضرورة التزام الحجاج بالإجراءات الاحترازية واتباع التعليمات الوقائية خلال أداء مناسكهم.

اقرأ أيضا | خادم الحرمين الشريفين يغادر المستشفى بعد استكمال الخطة العلاجية