صيف ٢٠٢٢.. خلطة تامر حسني السحرية

تامر حسنى
تامر حسنى

كتبت: ندى محسن

بعد غياب عامين عن طرح الألبومات الغنائية؛ يستعد تامر حسني لطرح ألبومه الجديد خلال الفترة القليلة المقبلة بعد أشهر طويلة قضاها بين اختيار الموضوعات والدقة في تنفيذ أغنيات الألبوم، منها التي تم تسجيلها أكثر من مرة، ومنها التي اضطر تامر لفتح “ماستر” الألبوم لكي يضمها في اللحظات الأخيرة، وهو الألبوم الذي يشهد التعاون الأول بين تامر وعدد كبير من الشعراء والملحنين والموزعين، منهم كريم حكيم، محمود عليم، هالة علي، مودي منير، سامح كريم، سارة عادل، محمود صبري، محمد سعيد، محمود الشاعري، أحمد حسام.. في السطور التالية يكشف عدد من صُناع الألبوم كواليس وتفاصيل أغنياته.

 

فاجأ تامر حسني جمهوره قبل أيام بالكشف عن مقطع من أغنيات ألبومه الجديد من خلال الإعلان الرسمي لأحدث أفلامه “بحبك”، والمقرر إصداره خلال موسم عيد الأضحى المقبل، الأغنية من كلمات أحمد حسن راؤول، ألحان إسلام زكي، وتوزيع إلهامي دهيمة وأحمد حسام.. وعن كواليس صناعة الأغنية يقول الموزع أحمد حسام: “البداية كانت عن طريق الملحن إسلام زكي الذي تواصل معي ومع صديقي الموزع إلهامي دهيمة، وقال إنه سيرسل لنا أغنية وقع اختيار تامر عليها لضمها لألبومه الجديد، وطلب أن نضع لها شكلاً موسيقياً يتناسب مع طبيعة الأغنية الدرامية، وبعد العمل عليها لمدة يومين تفاجأنا بتسجيل تامر للأغنية في اليوم التالي على شكل التوزيع الموسيقي المبدئي والتجريبي الذي صنعناه”.

 

ويضيف: “اقترح تامر بعض التعديلات واللمسات الفنية الإضافية على شكل التوزيع، وهو ما جعلنا نعكف على العمل عليها بشكل مُكثف لمدة 3 أسابيع إلى أن أرسلنا “الماستر” النهائي، فتامر معروف عنه الدقة والحرص على خروج العمل للنور في أفضل صورة، لذلك أضاف بخبرته بعض اللمسات الخاصة بالوتريات، وآلة البيانو، وغيرها من التفاصيل الدقيقة التي طلبها بعينها”.


ويستكمل: “تفاجأت بوجود الأغنية في الإعلان الخاص بفيلمه الجديد مثل الجمهور تماماً، لأن عادة ما نصنع أغنيات عديدة، ولم يكتمل النصيب بإصدارها، فمثلاً قمنا بتنفيذ 3 أغنيات سيتم طرح واحدة منهم فقط، أيضاً في ألبومه السابق نفذنا 3 أغنيات ولم يطرح أي منها، لكنني متفائل كثيراً بهذه الأغنية، وأسعدني تفاعل الجمهور الكبير مع الأغنية عبر مواقع “السوشيال ميديا” وهو مؤشر جيد لنجاح الأغنية رغم عدم إصدارها بشكل كامل”.

 

“بالمقلوب”

يُسجل الألبوم الجديد التعاون الرابع بين الموزع وسام عبد المنعم وتامر حسني بعد عدد من النجاحات السابقة منهم “صحيت على صوتها”، “ناسيني ليه”، “اختراع”، وعن كواليس التحضير للأغنية يقول : “هذه الأغنية تحديداً لها كواليس صناعة خاصة، فقد اكتملت مراحل صناعتها بـ”المقلوب”، إذ جمعتني جلسة مع الملحن أحمد زعيم، والشاعر محمد عاطف، وكنت قد إنتهيت من وضع رؤية أو تصور لشكل توزيع موسيقي، ثم بدأ أحمد زعيم بـ “الدندنة” مع رتم التوزيع حتى وصل لشكل اللحن الملائم، بعدها كتب الشاعر محمد عاطف موضوع الأغنية، وهذا الترتيب يحدث في حالات نادرة، فمن المعروف أو المعتاد أن تكون الأغنية في البداية عبارة عن كلمات ثم اللحن ثم التوزيع”.

 

ويضيف وسام قائلاً : “كنا قد انتهينا من الأغنية بعد 3 ساعات، وتامر أول شخص اقترحنا اسمه رغم علمنا بأنه قد انتهى من تنفيذ ألبومه، بل قام بتسليمه للجهة المسئولة عن توزيعه، لكن قمنا بمحاولة وبفضل الله كانت ناجحة، فقد أرسلت الأغنية لتامر عبر تطبيق “واتساب”، وتواصل معي هاتفياً بعد ساعتين يقول لي إرسل “المزيكا” فقط بدون صوت الملحن، وتوقعت إنه سيقوم بوضع صوته على الأغنية كتجربة مبدئية تحتمل الفشل أو النجاح، إلا إنني تفاجأت بعد ساعة إلا ربع بإرساله لي التسجيل النهائي رغم أن شكل التوزيع لم يكن نهائياً”.

 

ويستكمل كواليس مراحل الصناعة قائلاً: “كان واضحاً على تامر فرحته الشديدة بالأغنية، فلم يتردد لحظة في ضمها لألبومه، وبذل محاولات عديدة مع الجهة المسئولة عن توزيع الألبوم حتى يتمكن من فتح “الماستر”، وإضافة أغنية جديدة، فضلاً عن حرصه وتركيزه الشديد حتى تخرج الأغنية للنور في أفضل صورة، إذ أمضينا 4 أيام في شهر رمضان دون نوم من أجل الوصول لأفضل شكل توزيع موسيقي حتى توصلنا للتوليفة التي سيستمع إليها الجمهور، والحقيقة أن تامر له لمسة وبصمة كبيرة في شكل التوزيع الموسيقي، صحيح أن العمل معه مُرهق ذهنياً وجسدياً لكنه ممتع، وأُطاوع تامر وأستسلم لأفكاره ووجهات نظره لإنه دائماً ما يكون لديه بُعد نظر، وهذه الترتيبات الإلهية أعتبرها مؤشر جيد للنجاح، إذ أن الكواليس نفسها حدثت مع أغنية “ناسيني ليه” التي حققت نجاحاً كبيراً قبل وبعد تصويرها على طريقة الفيديو كليب، وتامر يتوقع النجاح الكبير أيضاً للأغنية الجديدة مثلما توقع النجاح لـ “ناسيني ليه”، وتحمل الأغنية فكرة ومصطلح جديدلم يُقدم من قبل”.

 

“دراما مختلفة”

ويُجدد الشاعر رمضان محمد تعاونه مع تامر في ألبومه الجديد بعد عدد من النجاحات السابقة بداية من “يا بخت اللي هتحبيه” التي قدمها عام 2013، مروراً بـ “100 وش”، وصولاً لـ “أغيب عنك” التي كانت من المقرر أن يتم طرحها في ألبومه السابق “خليك فولاذي” لكن استبعدها تامر في اللحظات الأخيرة.

 

ولفت رمضان إلى أن تعاونه مع تامر في ألبومه الجديد بمثابة عودة قوية بعد غياب سنوات منذ آخر تعاون بينهم في أغنية “100 وش” قبل أن يُضيف : “الأغنية وليدة الصدفة، إذ كانت تجمعني جلسة مع الملحن مودي منير، واقترحت عليه خلالها العمل على أغنية جديدة فكرتها كانت تراودني منذ فترة إلى أن بدأت في الجلسة نفسها في كتابة البناء الرئيسي للكلمات، ولم يأخذ هو وقتاً أيضاً في صناعة اللحن، ثم تواصلت مع الموزع محمود صبري الذي وضع لها شكلاً موسيقياً، واسم تامر من أوائل الاسماء التي اقترحتها لأنني من خبرتي في التعامل معه أصبحت أعي الشكل الغنائي الذي يتحمس لتقديمه، وبالفعل أبدى إعجابه الشديد بالأغنية، وقام بتسجيلها في اليوم التالي من إرسالها له، لكن طلب بعض التعديلات والإضافات على شكل التوزيع الموسيقي حتى إنتهى منها بعد ثلاثة أسابيع من العمل مع الموزع محمود صبري”.

 

وعن تفاصيل الأغنية يقول: “تحمل حالة درامية مختلفة لاسيما إنني لدي رؤية خاصة فيما أكتبه، وأميل للأفكار التي تحمل رسالة تلمس الجمهور، وهذا أسلوب كتابتي المُلاحظ مع عدد كبير من المطربين الذين تعاونت معهم من قبل مثل أغنية “خلينا زي ما احنا” التي قدمتها لحماقي قبل عامين”.

 

“خارج الصندوق”

ويتعاون الشاعر محمود عليم مع تامر لأول مرة من خلال أغنيتين مختلفتين عن بعض تماماَ، الأولى تنتمي للطابع الدرامي، ومن المقرر أن تكون ضمن أغنيات فيلمه الجديد “بحبك”، وعن كواليس تحضيراتها يقول: “البداية كانت من خلال مدير الإنتاج هاني صليب الذي أرسلت له الأغنية، وبدوره عرضها على تامر الذي أبدى إعجابه الشديد بها، ولم يتردد في اختيارها، وقام بتسجيلها على الفور، وهي من أحب الأغنيات إلى قلبي لاسيما إنها تُعبر عن تجربة شخصية مررت بها في حياتي، وكنت متأثراً للغاية بموضوعها الذي كتبته قبل عامين، وكملها اللحن السلس الذي صنعته سارة عادل، والتوزيع الكلاسيكي الذي وضعه كريم أسامة، فهي تشبه أغنيات تامر التي اشتهر بتقديمها في بدايته الفنية”.

 

أما عن تفاصيل الأغنية الثانية يقول: “تركيبة الأغنية الثانية وليدة الصدفة، إذ مزج فيها تامر بين كلماتي وكلمات أغنية أخرى قد كتبها هو منذ فترة، حيث وجد أنهما يتناسبان مع بعضهما، وتدور فكرتها حول موضوع جديد -خارج الصندوق- لم يتطرق له تامر من قبل بكلمات بسيطة تحمل الفرح والبهجة، من ألحان محمود ميري، وتوزيع إسلام نابلسي، ومن شدة إعجابي بالفكرة كتبتها في “ربع ساعة”.