«البروميلين».. سر الأناناس «الخفي» للشعور بالانتعاش

صورة أرشيفيه
صورة أرشيفيه

 
تشعر بالحيوية والانتعاش بمجرد أن تتناول تلك الدوائر الذهبية المميزة به ليكون افضل رفيق للصيف فما يحدثه داخل فمك من لسعات وكأنها كهرباء وصلت إليك ثم شعورك بالحيوية والانتعاش يجعلك تفضله عن غيره في فترات الحر ليكون العصير الخاص به هو الاختيار الافضل تلك هي ثمرة الاناناس الاستوائية المميزة.


ولكن مع هذا الشعور بالحيوية داخل فمك يشعر البعض عند تناول الاناناس أن هناك لدغات في اللسان مع رغبة شديدة في الخدش داخل الفم واحيانا خدود محترقة ليظن أنه يعاني من حساسية ما اتجاه هذه الفاكهة ولكن في حقيقة الأمر أن الجاني في هذا الشعور هو مركب إنزيمي يسمى "البروميلين" بحسب موقع " live science".


ويعد "البروميلين" نوع من أنواع الإنزيمات التي تقوم بعملية تكسر للبروتينات وتحويلها إلى كتل بنائية المعروفة باسم "الأحماض الأمينية" ونتيجة لهذا التحول والذي يعد شعور فريد يتميز به الأناناس يشعر الفر بعد تناول عدة قطع من الأناناس بدرو البروميلين والذي يعمل على كسر بعض بروتينات المخاط التي تشكل الطبقة المخاطية الواقية في فمك.


ولكن هذا الدور الذي يقوم به البروميلين لا يقلل من قيمة العناصر الغذائية التي يتميز بها الاناناس حتى أن تناول الكثير من الأناناس لا يؤدي إلى الإضرار خاصة وأن البروميلين ليس خطر على البشر رغم كونه وسيلة دفاع فعالة ضد الآفات التي قد تدمر نبات الأناناس وذلك بسبب ان تركيز البروميلين عند تناول الاناناس يكون حوالي 500 ميكروجرام لكل مليلتر ولذلك هذا الشعور الفريد والاحساس بالخدش داخل الفم وتحرق الخد لا يشعر به الجميع.


حتى أن هلام البروميلين الفموي والذي يحتوي على تركيز من البروميلين والذي يتراوح بين 200 إلى 400 مرة أكبر من الأناناس الطازج يتم استخدامه مباشرة على الفم لما يمتلكه من خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تعوض تقرحات الفم الناتجة عن العلاج الكيميائي.

 

اقرأ أيضا

لتجنب امراض القلب.. دراسة تحدد عدد مرات شرب القهوة يوميا