الهيكل العظمي للديناصور يُباع بمبلغ 12.4 مليون دولار في دار كريستيز

الهيكل العظمي للديناصور
الهيكل العظمي للديناصور

أكدت المبيعات التي جرت في مزاد أقامته كريستيز في نيويورك أمس الخميس ، الشهية المفتوحة لهواة جمع الأعمال الفنية، حيث تم بيع مجموعة من الأعمال بأسعار قياسية ، من بينها تمثال لإدغار دوغا ، وهو تمثال برونزي لبيكاسو، في بالإضافة إلى هيكل عظمي لديناصور كان مصدر الإلهام لفيلم "Jurassic"، Park “وبيعت مقابل 12 مليون دولار.

تم بيع هيكل عظمي لديناصور من النوع Deinonicus anteropus المسمى “Raptor” ، والذي يتكون من 126 عظمة متحجرة ويتجاوز طولها ثلاثة أمتار، بسعر بيع بلغ 12.4 مليون دولار.

أشارت كريستيز بعد المزاد إلى أن الهيكل يخص عارض آسيوي، لكنها لم تكشف عن مزيد من التفاصيل.

أصبح هذا الهيكل العظمي ثاني أغلى هيكل عظمي للديناصورات، ولكن هناك فرق كبير بينه وبين هيكل T-Rex العظمي على رأس القائمة ، بعد أن تم بيعه مقابل 31.8 مليون دولار في عام 2020.

تم الإبلاغ عن أن رابتور، الذي كان في حالة جيدة وكان معروضًا عند مدخل مقر كريستي في مانهاتن، هو الهيكل العظمي الأكثر اكتمالا من هذا النوع. تم اكتشافه منذ سنوات في وولف كانيون، مونتانا، الولايات المتحدة الأمريكية، ومنذ ذلك الحين أصبح مملوكًا لأطراف خاصة.

- مغرم بهياكل عظمية ديناصور :


Deinonicus Anteropus أصغر حجمًا ونحيفًا من T-Rex ، الديناصور الذي ألهم فيلوسيرابتور في فيلم ستيفن سبيلبرغ الشهير "Jurassic Park" عام 1993. على الرغم من أنهما نوعان مختلفان في الواقع ، إلا أن كتّاب السيناريو أخذوا العلم على محمل الجد.

في السنوات الأخيرة، أصبحت مبيعات الهياكل العظمية للديناصورات محط اهتمام عدد من المزادات، مثل بيع "بيج جون"، أكبر هيكل عظمي معروف لديناصور ترايسيراتوبس، يبلغ طوله ثمانية أمتار، مقابل 6.6 مليون يورو لهواة الجمع. رجل أمريكي خلال مزاد أقيم في أكتوبر من العام 2020.

تثير هذه المزادات أسفًا شديدًا بين مسؤولي المتاحف وعلماء الحفريات، لأن الحفريات أصبحت جزءًا من مجموعات خاصة بدلاً من عرضها في المتاحف.

كان بيع الهيكل العظمي بمثابة نهاية لمزاد شهد مبيعات الطراز التقليدي المألوف، وأبرزها سعرًا قياسيًا حدده تمثال إدغار دوغا (1834-1917)، باعتباره عمله "الراقص الصغير البالغ من العمر أربعة عشر عامًا بيعت بمبلغ 41.6 مليون دولار وهو أعلى سعر تحقق. قطعة للفنان الفرنسي معروضة للبيع بالمزاد.

ومع ذلك، فإن هذا التمثال البرونزي الزنجار البني المفصل بدقة لراقصة الباليه الشابة ليس العمل الأصلي المعروض في المعرض الوطني للفنون في واشنطن، ولكنه نسخة طبق الأصل صنعها سباك النحت Adrien Aurelian Ybar بعد عشر سنوات من وفاة الانطباعي. فرنسي.

الرقم القياسي السابق لـ Little Dancer كان مسجلاً بنسخة أخرى منه بيعت مقابل 24 مليون دولار في عام 2015، لكن مزاد يوم الخميس حطم أيضًا الرقم القياسي لسعر أي عمل من أعمال Doga، والذي احتفظ به "Dancer Resting" بعد أن كان بيعت بمبلغ 37 مليون دولار في عام 2008.

مجموعة آن باس
بيعت تمثال دوغا يوم الخميس من بين 112 قطعة من مجموعة سيدة الأعمال الأمريكية آن باس ، التي توفيت عام 2020 ، والتي كانت زوجة الملياردير سيد باس ووريث إمبراطورية النفط في ولاية تكساس الأمريكية.

عندما كانت آن باس لا تزال على قيد الحياة ، كانت كل هذه الأعمال معروضة في شقتها الفاخرة في الجادة الخامسة في مانهاتن ، بما في ذلك لوحتان من قبل American Expressionist Mark Rothko (1903-1970) ، بيعت إحداها مقابل 66.8 مليون دولار. ثلاث لوحات لكلود مونيه (1840-1926) بيعت منها لوحة البرلمان سولي كوتشان بمبلغ 75.96 مليون دولار. جلبت الاثنتي عشرة قطعة ما مجموعه 363 مليون دولار.

تم تسجيل رقم قياسي آخر لبيع قطع من القرن العشرين ، حيث أصبح "Tate de Femme (Fernand)" لبابلو بيكاسو أغلى تمثال برونزي للفنان الإسباني تم بيعه في مزاد على الإطلاق ، بسعر 48.48 مليون دولار. عرض متحف متروبوليتان في نيويورك هذه القطعة للبيع بالمزاد بعد استلام نسخة أخرى من التمثال كتبرع.

كما تم بيع لوحة للأمريكي من أصل أفريقي إرني بارنز (1938-2009) ، الذي أصبح فنانًا بعد أن كان لاعب كرة قدم أمريكيًا ، في مزاد علني.

قدرت كريستيز سابقًا سعر شوجر شاك الخاص به بما يتراوح بين 150 ألف دولار و 200 ألف دولار ، لكنها بيعت بالفعل بسعر أعلى بكثير بلغ 15.3 مليون دولار ، بعد منافسة استمرت 10 دقائق بين 22 مقدمًا.

زاد الرسام الأمريكي إيمانويل لوتز (القرن التاسع عشر) من رقمه القياسي بمقدار عشرة أضعاف بعد بيع لوحته "واشنطن كروسينغ ديلاوير" مقابل 45 مليون دولار.

إجمالاً ، بلغت قيمة التداول المسائية 831 مليون دولار