ميقاتي: الدولة بكل أجهزتها مستنفرة لإنجاز الانتخابات النيابية في لبنان

رئيس مجلس الوزراء اللبناني يدلى بصوته في الانتخابات
رئيس مجلس الوزراء اللبناني يدلى بصوته في الانتخابات

أدلى رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي بصوته برفقة أسرته، في الانتخابات النيابية وذلك في إحدى اللجان بمدينة طرابلس المقر الانتخابي له. 
وقال ميقاتي بعد الإدلاء بصوته إن الدولة بكل أجهزتها مستنفرة لإنجاز هذا الاستحقاق الديمقراطي، موضحا أن الأمور تسير على ما يرام، وأن نسبة الاقتراع الصباحية جيدة، مؤكداً على أهمية توفير الكهرباء في مراكز الاقتراع خلال الليل.

ودعا ميقاتي اللبنانيين إلى اختيار الأفضل ومن يرونه مناسبا، مؤكدا أن الدولة استعدت لهذا الاستحقاق وجندت مائة ألف عنصر لإجراء الانتخابات، مثنيا على كل الجهود التي بذلت وستبذل من القضاة والموظفين والأمنيين، راجيا أن تحمل الأيام المقبلة الخير للبنان.

جدير بالذكر أن طرابلس هي إحدى ثلاث دوائر صغرى تابعة للدائرة الكبرى (الشمال الثانية)، ومخصص لها ثماني مقاعد منها خمس مقاعد للطائفة السنية ومقعد للطائفة العلوية ومقعد للمارونيين ومقعد للروم الأرثوذكس، ويتنافس في طرابلس 11 قائمة في الانتخابات التي تجري في الداخل اليوم بنظام القائمة النسبية على يوم واحد فقط.
وفتحت مراكز الاقتراع في لبنان للانتخابات النيابية، أبوابها اليوم الأحد على السابعة صباحا، في جميع المحافظات، وسط اجراءات أمنية مشددة اتخذتها عناصر الجيش وقوى الأمن الداخلي.

وتتنافس في الانتخابات التشريعية اليوم، التي تجرى كل 4 سنوات، 103 قوائم انتخابية تضم 718 مرشحا موزعين على 15 دائرة انتخابية، لاختيار 128 نائبا في البرلمان.

وكان قد وقع وزير الداخلية والبلديات اللبناني القاضي بسام مولوي مذكرة تفاهم مع بعثة جامعة الدول العربية لمراقبة الانتخابات النيابية اللبنانية برئاسة الأمين العام المساعد للجامعة السفير أحمد رشيد خطابي، والتي تكفل للبعثة مراقبة جميع جوانب الانتخابات النيابية التي تجري في البلاد بعد غد الأحد ومتابعة جميع مراحل الإقتراع بكافة الأراضي اللبنانية بدء من اليوم وحتى الانتهاء من عمليات التصويت والفرز وإعلان النتائج.

وخلال توقيع مذكرة التفاهم، قال الوزير مولوي إن دعوة جامعة الدول العربية لمراقبة الانتخابات وتوقيع هذه الاتفاقية يأتي تأكيدا على عروبة لبنان وحرص الحكومة على وجود الأشقاء العرب إلى جانب لبنان في هذا الظرف التاريخي، مشيرا إلى أن الاتفاق الذي تم توقيعه اليوم حصل على موافقة مجلس الوزراء والجهات المعنية بوزارة العدل.

 

وعبر الوزير عن اعتزاز لبنان بوجود بعثة جامعة الدول العربية لمراقبة الانتخابات اللبنانية مشيرا إلى أن دعوة المراقبين جاءت لثقة الوزارة في إجراء انتخابات شفافة ويتم فيها مراعاة القانون وحقوق الناخبين للوصول بلبنان إلى بر الأمن.

 

وعبر الوزير عن أمنيته بأن تكون نسب الاقتراع كثيفة موضحا أن هناك مؤشرات إيجابية في هذا الشأن وهي المشاركة الكثيفة للمغتربين والتي بلغت نسبتها 63 % بالإضافة إلى المشاركة الكثيفة في انتخابات الموظفين أمس والتي بلغت نسبتها 84 %، وذلك في المرحلة الأولية للانتخابات بالداخل والتي تم تنظيمها لقرابة 14950 موظفا من المكلفين بمهام في المرحلة الرئيسية للانتخابات التي تجري بعد غد الأحد.