«أمريكا وآسيان» تدعوان إلى الوقف الفوري للحرب في أوكرانيا

قمة الولايات المتحدة - آسيا
قمة الولايات المتحدة - آسيا

أعلنت الولايات المتحدة ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) عن «أهمية الوقف الفوري»  للأعمال القتالية فى أوكرانيا.. وجاء فى بيان مشترك، فى أعقاب قمة الولايات المتحدة-آسيان التى جرت فى واشنطن: « بشأن أوكرانيا، كما بشأن جميع البلدان، نواصل الإشارة إلى احترامنا للسيادة والاستقلال السياسى ووحدة أراضيها».


وأضاف البيان: «نشير إلى أهمية الوقف الفورى للأعمال القتالية وخلق ظروف تعطى إمكانيات للتسوية السلمية».
وقال الجانبان: «ندعم جهود السكرتير العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش الهادفة إلى البحث عن مخرج سلمى من الوضع»، «كما ندعو لتسهيل الوصول السريع والآمن والحر للمساعدات الإنسانية لمن يحتاج إليها فى أوكرانيا.

وكذلك حماية المدنيين وموظفى المنظمات الإنسانية والأشخاص المعرضين للخطر».. وفى حديثه حول التطورات الأخيرة فى بحر جنوب الصين قال البيان: «أشرنا إلى أهمية اتخاذ الإجراءات من أجل تعزيز الثقة المتبادلة بين الأطراف».. كما نؤكد ضرورة تحقيق التسوية السلمية للجدالات وفق المبادئ المعترف بها للقانون الدولي».


كما أكد البيان التمسك الكامل للمشاركين فى القمة بضرورة جعل شبه الجزيرة الكورية منطقة خالية من الأسلحة النووية. وقال: «نؤكد تمسكنا المشترك لنزع السلاح النووى الكامل وإحلال السلام الدائم فى شبه الجزيرة الكورية. نواصل الإصرار على أنه يجب على كوريا الشمالية تنفيذ القرارات المناسبة لمجلس الأمن الدولى بالكامل.

اقرأ ايضا | كوريا الجنوبية: يون سوك يول يؤدي اليمين الدستورية رئيسا جديدا