نفط روسيا يواصل التدفق ... وأوروبا تتنازع حول العقوبات

النفط  - صورة ارشيفية
النفط - صورة ارشيفية

تستمر صادرات روسيا من النفط الخام المنقولة بحراً في التدفق، بينما تتشاجر الدول الأوروبية حول العقوبات المزمع فرضها، وتستهدف حظر المشتريات وعرقلة شحن موسكو لبراميلها إلى أماكن أخرى من العالم حسبما ذكر موقع قناة الشرق بلومبرج.

وشهدت شحنات الدولة من النفط الخام تغيراً طفيفاً في الأيام السبعة الممتدة حتى السادس من مايو الجاري، مقارنة بالأسبوع السابق، رغم تراجع الأحجام المرسلة إلى آسيا من الموانئ الغربية في روسيا.

ووفقاً للأرقام التي جمعتها "بلومبرج" من بيانات تتبع السفن وتقارير وكلاء الموانئ، جرى تحميل 34 ناقلة بسعة حوالي 24.9 مليون برميل من موانئ التصدير الروسية.

ووفقاً لهذا، فقد وصل متوسط تدفقات النفط الخام المنقولة بحراً إلى 3.56 مليون برميل يومياً، منخفضاً قرابة 2% مقارنة بمتوسط التدفقات الذي تم مراجعته الخاص بالأسبوع المنتهي في 29 أبريل الماضي، والبالغ 3.62 مليون برميل يومياً.

تراجع الرسوم


رغم ثبوت عدد الشحنات إلا أن عائدات موسكو من رسوم التصدير تراجعت قبل احتفالات عيد النصر الروسي، مع تخييم تأثيرات الحرب التي شنها الرئيس فلاديمير بوتين على أوكرانيا.

ويقترب الاتحاد الأوروبي من فرض عقوبات على النفط الروسي، رغم أنه ما يزال يحتاج إلى التغلب على معارضة هنغاريا. وبالمعدلات الحالية لرسوم تصدير النفط الخام، تكون شحنات الأسبوع المنتهي في 6 مايو حققت أرباحاً للكرملين تناهز 176 مليون دولار، وهذا الرقم أقل بـ34 مليون من الأسبوع السابق، وأدنى مستوى أسبوعي في 6 أسابيع.

محاور التصدير


وتصدر روسيا النفط الخام من 4 مناطق رئيسية، وهي: بحر البلطيق في شمال غرب أوروبا، والبحر الأسود، والقطب الشمالي، والمحطات المنتشرة على ساحل المحيط الهادئ في البلاد.

ويمكن أن تتأرجح أرقام الشحنات الأسبوعية بناءً على وقت مغادرة الناقلات، التي تتأثر بشدة أيضاً بالأحوال الجوية الموجودة في الموانئ، كما كان الحال في الأسابيع العديدة الماضية.

وانخفضت تدفقات خام الأورال وخام سيبيريا الخفيف من المحطات في بحر البلطيق والبحر الأسود في الأسبوع المنتهي في 6 مايو بمقدار 460 ألف برميل يومياً، أو ما يعادل 17%، مع وجود تدفقات أقل من ميناء نوفوروسيسك على البحر الأسود ومينائي بريمورسك وأوست لوغا المطلتين على بحر البلطيق.

وفي هذه الأثناء، عوضت الشحنات من المحطات الشرقية الثلاث في ساحل الدولة المطل على المحيط الهادئ معظم التراجع الذي تكبدته في الأسبوع السابق، مرتفعة بمقدار 310 ألف برميل يومياً، أو ما يعادل 43%.

والشحنات من مورمانسك، التي تتولى النفط الخام الذي يجري إنتاجه على طول ساحل القطب الشمالي الروسي، صعدت أيضاً بمعدل 86 ألف برميل يومياً، أو بنسبة 35%.

إقرأ أيضاً

النفط الأميركي يغلق دون 100 دولار للبرميل.. أدنى مستوى في أسبوعين