الإحصاء: 58 مليون مستفيد فى 4600 قرية فى مشروع حياة كريمة

مبادرة حياة كريمة - صورة ارشيفية
مبادرة حياة كريمة - صورة ارشيفية

كشفت الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم بمناسبة اليوم العالمي للأسرة، عن نشرة إحصاءات الخدمات الاجتماعية عام 2020، أهم مجهودات الدولة لحماية الأسر المصرية برنامج حياة كريمة حيث يهدف البرنامج إلى التخفيف عن كاهل المواطنين بالتجمعات الأكثر إحتياجًا في الريف والمناطق العشوائية في الحضر والتنمية الشاملة للتجمعات الريفية الأكثر إحتياجًا بهدف القضاء على الفقر متعدد الأبعاد لتوفير حياة كريمة مستدامة للمواطنين على مستوى الجمهورية والارتقاء بالمستوى الاجتماعي والاقتصادي والبيئي للأسر المستهدفة وتوفير فرص عمل لتدعيم استقلالية المواطنين وتحفيزهم للنهوض بمستوى المعيشة لأسرهم وتجمعاتهم المحلية والاستثمار في تنمية الإنسان المصري وسد الفجوات التنموية بين المراكز والقرى وتوابعها.


 وأضاف الجهاز - في بيان أصدره اليوم السبت، بمناسبة اليوم العالمي للأسرة -  أنه تستهدف مبادرة حياة كريمة تطوير وتحسين حياة جميع قرى الريف المصري 4600 قرية، 30 ألف تابع لها (كفور ونـجوع وعزب) ويبلغ إجمالي المستفيدين 58 مليون مستفيد وبتكلفة إجمالية 700 مليار جنيه.

وأضح تقرير الجهاز أن برنامج تنمية الأسرة المصرية يهدف البرنامج إلى الارتقاء بجودة حياة المواطن والأسرة المصرية من خلال ضبط معدلات النمو المتسارعة، والإرتقاء بخصائص السكان (مستوى التعليم، الفقر، فرص العمل) وذلك من خلال الخطة التنفيذية للمشروع والتي ترتكز على عدة محاور، التمكين الاقتصادي للمرأة - محور التدخل الخدمي (خدمات الصحة الإنجابية) ومحور التدخل الثقافي والتوعوي والتعليمي ومحور التحول الرقمي.

 

والجدير بالذكر أن  الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أوضح  أن عدد الأسر المصرية بلغ وفقا لتقديرات السكان في أول يناير الماضي، 25.5 مليون أسرة، ويقيم 55.3% من إجمالي عدد الأسر في الريف (بواقع 14.1 مليون أسرة)، بينما يقيم 44.7% من إجمالي عدد الأسر في الحضر (بواقع 11.4 مليون أسرة).

وأضاف الجهاز - في بيان أصدره اليوم السبت، بمناسبة اليوم العالمي للأسرة - أنه يقع 34.3% من الأفراد في الفئة العمرية أقل من 15 سنة و26.8 ٪ من الأفراد فى فئة الشباب (15-29 سنة) و35.1٪ من الأفراد في سن العمل (30-64 سنة) في حين بلغت نسبة كبار السن (65 سنة فأكثر).3.1%.

ووفقا لإحصاءات التعليم للعام الدراسي (2020/2021)، يوجد 24.4 مليون طالب مقيدين بالتعليم قبل الجامعي. و1.3 مليون طالب مقيد بمرحلة التعليم ما قبل الابتدائي و13.4 مليون طالب مقيد بمرحلة التعليم الابتدائي و5.5 مليون طالب مقيد بالتعليم الاعدادي و4.4 مليون طالب مقيد بمرحلة التعليم الثانوي (1.9 مليون طالب بالثانوي العام، 999 ألف بالصناعي، 815 ألف بالتجاري، 70 ألف بالفندقي، 248 ألف بالزراعي).

 

 

إقرأ أيضاً

الإحصاء: 25.5 مليون عدد الأسر المصرية في 2022