مدير تحرير أخبار اليوم: سياسات اقتصادية ونقدية جديدة لمواجهة آثار الحرب الروسية الأوكرانية

رئيس جامعة كفر الشيخ: مصر تخوض معارك لمكافحة الإرهاب وتحقيق التنمية الشاملة

 مدير تحرير أخبار اليوم يتحدث فى الندوة عن التحديات التى تواجه مصر الآن
مدير تحرير أخبار اليوم يتحدث فى الندوة عن التحديات التى تواجه مصر الآن

ضمن الندوات الثقافية التى أصبحت ضرورية لكل جامعات مصر الآن فى الظروف الحالية وخلق حوار مجتمعى بين مختلف القوى تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى نظمت جامعة كفر الشيخ ندوة مهمة كان فى مقدمة الحضور فيها د.عبد الرازق دسوقى رئيس الجامعة ونوابه الثلاثة وعمداء الكليات وعدد كبير من الاستاتذة والطلاب من مختلف كليات الجامعة والتى أكد فيها الكاتب الصحفى رفعت فياض مدير تحرير أخبار اليوم أن الدولة قد شهدت بالفعل طوال السنوات الأخيرة إنجازات لا تعد ولا تحصى فى مختلف المجالات للتنمية وبناء الإنسان .


وأشاد خلال هذه الندوة التى كانت بعنوان «دور الإعلام فى زيادة الوعى بالأحداث المحلية والعالمية فى ظل الأزمة الروسية الأوكرانية» بما حققته الجامعة من نقلة كبرى فى شتى القطاعات، منوها بجهود الجامعة فى رفع الوعى والانتماء لدى طلابها والمجتمع المحيط وحرصها على التواصل المستمر بين الأجيال، بجانب أهمية توعية الأجيال القادمة بالانتماء إلى وطنهم الغالى مصر مشددا على أن ذلك لن يتأتى إلا بالحوار المستمر والمثمر، والمساهمة فى التكوين الوجدانى للأجيال القادمة بالشكل السليم.


وأوضح فياض أن الأزمة الروسية الأوكرانية قد تسببت فى ارتفاع أسعار السلع على مستوى العالم وارتفاع قيمة العملة الصعبة مقابل العملة المحلية فضلا عن زيادة ما تحتاجه الدولة بشكل كبير بسبب نقص الموارد من مواد أولية من روسيا وأوكرانيا تحديدا.

 

وانه رغم تأثر الاقتصاد المصرى سلبا بتداعيات أزمة أوكرانيا، إلا أن النقطة الإيجابية فى الأزمة تمثلت فى تمكن   الاقتصاد المصرى من الصمود وامتصاص تلك الصدمات وتحقيق   معدل نمو مناسب.


وأشار فياض إلى أن مصر تعتبر أكبر دولة فى العالم تستورد القمح من روسيا وأوكرانيا بواقع 70٪ من احتياجات الدولة المصرية، ولذلك فإنه حال استيراده من دول أخرى ستكون التكلفة أعلى بعملة صعبة، متناولا الخطوات الواجب اتخاذها لمواجهة هذه الأزمة التى فاجأتنا فى اللحظة التى كنا نعتقد أننا سنودع تداعيات كورونا.

وسنبدأ فى الشعور بنتائج برنامج الإصلاح الاقتصادى الإيجابية حتى نقلل الخسائر إلى أقل معدل وقدر ممكن إلا أن الدولة تقوم حاليا بإتخاذ الاجراءات وتطبيق السياسات الاقتصادية المناسبة والمدروسة لمواجهة تداعيات هذه الأزمة التى لايعرف أحد متى ستنتهى وقد تستمر لعدة سنوات. 


تم عقد هذه الندورة بقاعة السيمنار بكلية الطب البشرى بحضور د.حسن يونس نائب رئيس الجامعة الدراسات العليا والبحوث ود.رضا صالح نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ود. محمد عبد العال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب وعمداء الكليات ود.رشدى العدوى منسق عام الأنشطة الطلابية وأعضاء هيئة التدريس وأمين عام الجامعة د.على صبرى.


من جانبه أكد د.عبد الرازق الدسوقى رئيس جامعة كفر الشيخ أن مصر تخوض معارك عديدة على جبهات متفرقة، منها معركة مكافحة الإرهاب ومعركة التنمية الشاملة التى تبنى مصر فيها مستقبل شبابها حتى تكون دولة قوية حديثة تأخذ مكانتها اللائقة بها بين الدول والشعوب كافة بقيادة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية وهناك معركة الوعى والفكر وبناء الشخصية المصرية الواعية المدركة للتحديات الكبيرة التى تمر بها البلاد.


وأوضح رئيس الجامعة، أن تلك الندوات تأتى فى إطار تنفيذ خطة الأنشطة الطلابية والدور الوطنى للجامعة؛ لتعريف الطلاب وتعزيز ثقافة الوعى بقضايا الوطن كما تهدف إلى غرس قيم الوطنية والحس الوطنى والانتماء لدى الطلاب وتأكيد الهوية الوطنية المصرية وتصحيح المفاهيم والأفكار المغلوطة وصقل مهارات الطلاب ثقافياً واستثمار طاقاتهم الإبداعية بشكل إيجابى وتحفيزهم على المشاركة الإيجابية الفعالة فى مختلف الأنشطة، وكذلك الإجابة عن تساؤلات الطلاب.


كما أكد نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب د.محمد عبد العال، أن برامج إدارة الجامعة تهدف من خلال تنظيم الندوات التثقيفية إلى استرجاع القيم المميزة للشخصية وترسيخ الهوية الوطنية وبناء شخصية الطلاب فكريا ورياضيا وثقافيا وفنيا كما تهدف إدارة الجامعة إلى تنمية المواهب وإكساب الخبرات وإعداد جيل قادر من شبابها على مواجهة الشائعات بوعي.

اقرأ ايضا | معاهـــد فى الحضيض تحتاج للإنقـــاذ