دراسة علمية| يسمع الموتى خبر وفاتهم بعد مفارقة الحياة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تختلف الآراء العلمية بين أن الموتى قادرين بالفعل على سماع ما يدور حولهم بعد وفاتهم بساعات قليلة أم لا، ونشرت عدة أبحاث علمية من أكثر من جامعة بريطانية أكدت هذا الكلام بالفعل. 

ونشرت دراسة تؤكد أنه عندما يتوقف قلبنا، تستمر الدماغ في العمل لبعض الوقت بعد ذلك، وبالتالي  يستطيع المتوفي سماع كل ما يدور حوله بعد وفاته بساعات، وذلك بحسب ما تم نشرة في موقع مترو. 

قال الدكتور بارنيا: إن الأطباء والممرضين الذين يتعاملون مع المرضى، اثبتوا بأن بعضهم أكد بأن هناك بعض الموتى التي يقوموا بتصرفات تشير بأنهم يسمعونهم"، وذلك وفقا لموقع LiveScience. 

وقال الدكتور بارنيا، عندما يحدث هذا، تتوقف وظائف دماغنا "على الفور تقريبًا"، وهو يدعي أن القشرة الدماغية في دماغه، "جزء التفكير"، تبطئ أيضًا في العمل والخطوط الثابتة، لكن خلايا الدماغ يمكن أن تظل نشطة بعد ساعات من توقف القلب.

وأشار إلى أن إجراء الإنعاش القلبي الرئوي على شخص توقف قلبه إلى إرسال حوالي 50% من الدم الذي يحتاجه إلى الدماغ، وهو ما يقول الدكتور بارنيا إنه كافٍ لبدء وظائفه.


وأكد الخبراء، إن أدمغتنا تستمر في العمل لبعض الوقت بعد الموت، حيث تشير دراسة جديدة إلى أن وعيك يستمر في العمل بعد توقف قلبك عن النبض وفشل حركات جسمك، موضحا، إن هذا يعني أنك " محاصر بشكل أساسي داخل جسدك الميت بحيث لا تستطيع الحركة او الاستجابة على ما حولك مع استمرار عمل عقلك، ولو لفترة قصيرة فقط بعد الوفاة، وذلك وفق لما نشرته صحيفة" The Sun " البريطانية. 

 

 

وكشفت الدراسة أن الناجين من السكتة القلبية كانوا على دراية بما كان يدور حولهم وهم ميتون قبل إعادتهم للحياة، بل أكدوا  بأن هناك أدلة تشير إلى أن المتوفى قد يسمع نفسه يعلن وفاته من قبل الأطباء.

 

 

يقول لورانس وارد، الأستاذ في قسم علم النفس في جامعة كولومبيا البريطانية: "لقد تمكنا من تحديد العمليات المعرفية المحددة من المشاركين النموذجيين العصبيين بالإضافة إلى المرضى المسنين"، "كان علينا أن ننظر بعناية شديدة في بيانات المشاركين في المراقبة الفردية، لنرى ما إذا كان كل واحد منهم قد أظهر نوعًا معينًا من استجابة الدماغ.

 

اقرأ ايضا|تعرضت للتنمر بسبب جلد يديها.. والأكزيما المتهم الأول