الشركاء الجدد أوراكل لاري إليسون، صندوق العملات المشفرة والوليد بن طلال

بسبب الركود الاقتصادي.. انخفاض ثروة ماسك بنحو 50 مليار بعد صفقة تويتر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

خسرت مجموعة تسلا 400  مليار دولار من القيمة السوقية منذ أن أعلن إيلون ماسك في أوائل أبريل عن اهتمامه بالاستحواذ على تويتر، مما أدى إلى إحداث فجوة في خطط الاستحواذ الخاصة به في الوقت الذي خصص 21 مليار دولار من ثروته لتمويل عملية الشراء.

 كان ماسك قد خطط لشراء Twitter بمزيج من القروض والتزامات حقوق الملكية، من حصته في شركة صناعة السيارات الأكثر قيمة في العالم التي تمثل معظم ثروته.
اقرأ ايضاً|الكرملين: بوتين يعزي قادة وشعب الإمارات بوفاة الشيخ خليفة بن زايد
انخفض صافي ثروة ماسك، الذي يجعله أغنى رجل في العالم، بنحو 50 مليار دولار في الأسابيع الأخيرة، وفقًا لمؤشر الثروة في الوقت الفعلي من فوربس. 

وفقد سهم تسلا ما يقرب من 30 ٪ من قيمته في الشهر الماضي فقط.

كشف ماسك الأسبوع الماضي عن تمويل بأكثر من 7 مليارات دولار من مصادر من بينها شركات استثمارية، ومؤسس أوراكل لاري إليسون، وصندوق تبادل العملات المشفرة بينانس والأمير السعودي الوليد بن طلال. وبذلك يجاهد ماسك على مساعدة من عمالقة التكنولوجيا وأمير سعودي في محاولة للسيطرة على تويتر.

الآن، يسعى ماسك إلى استثمارات إضافية تتجاوز ما كان يخطط له في البداية، بسبب الانكماش الاقتصادي وضعف سعر سهم تسلا، وفقًا لأشخاص مطلعين على المفاوضات تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم، مشيرين إلى حساسية المناقشات .

وبسبب الركود الاقتصادي، تعرض ماسك والمصرفيون المشاركون في الصفقة لضغوط لتقوية الشركاء. من بينها: شركة Apollo Global Management المالكة لشركة Yahoo ، والتي من المتوقع أن تقدم أكثر من مليار دولار من التمويل مع مجموعة من الشركاء.

وذكرت قناة سي إن بي سي في وقت لاحق، أن المستثمر المبتدئ جيسون كالاكانيس كان يصطف المستثمرين للمشاركة في عرض ملكية ماسك. قال المستثمرون المحتملون الذين تحدثوا مع صحيفة واشنطن بوست إن الاهتمام بعرض ماسك لا يزال مرتفعًا بسبب الاعتقاد بأنه سينجح في استثماره، على الرغم من إعلانه أن اقتصاديات تويتر ليست مصدر قلقه.

تراجعت أسهم تويتر بحوالي 20 ٪ في تداول ما قبل السوق بعد التغريدة لكنها قلصت خسائرها؛ بعد فترة وجيزة من جرس الافتتاح، انخفضوا بنحو 9.5 ٪. افتتحت أسهم تسلا على ارتفاع 6.2 ٪ قبل أن تتراجع. كان المستثمرون في شركة السيارات الكهربائية، بقيادة ماسك، قلقين بشأن استفادة الملياردير من حصته لتمويل صفقة تويتر.

لن تكون هذه هي المرة الأولى التي يستغل ماسك تويتر وينشر شيئًا ما يحرك الأسواق؛ رغم أن ذلك يعرضه في بعض الأحيان لمأزق قانوني. منها عندما قام بالتغريد في عام 2018 أنه حصل على تمويل لأخذ شركة تسلا، الخاصة بسعر 420 دولارًا للسهم. وتم تغريمه 20 مليون دولار. 

كما قام بتغريد أن تسلا مبالغ فيها، وقام بالتغريد باستطلاع يسأل الجمهور عما إذا كان يجب عليه بيع جزء من حصته في تسلا.

يرى بعض الخبراء أن إيلون ماسك قد يقدم على تكتيكًا لإعادة التفاوض على سعر الصفقة.

قالت آن ليبتون، الأستاذة المساعدة في القانون بجامعة تولين: "لا يمكنني إلا أن أقول إنه من منظور الاندماج، إنها قصبة رفيعة إلى حد ما لإلغاء صفقة". "في بعض الأحيان يتم استخدام هذا النوع من الأشياء كأساس لإعادة التفاوض على سعر الصفقة، ولكن مرة أخرى، ما لم يكن للمشكلة تأثير أكبر بكثير على تويتر من الناحية المالية مما تم الإبلاغ عنه، فإنه ليس أساسًا قويًا لذلك أيضًا."

قال ليبتون إن القضايا التي تشمل حسابات المستخدمين عادة ما يتم فحصها قبل اتفاق الجانبين على الصفقة.

قال محللون إنه لم تكن هناك أي إيداعات جديدة للجنة الأوراق المالية والبورصات بخصوص الصفقة صباح اليوم الجمعة، وهو المسار الطبيعي للتغييرات الرئيسية.

وأن ما يفعله ماسك يحول السوق إلى سيرك. لان مشكلة روبوتات تويتر ليست جديدة على ماسك. وقد أشار إلى تخليص موقع التواصل الاجتماعي من روبوتات البريد العشوائي، أو الحسابات الآلية التي غالبًا ما تروج للمنتجات أو المخططات، كأحد محاور تركيزه الرئيسية لتحسين تويتر.