أثناء فترة الإمتحانات.. 5 نصائح لتشجيع طفلك على المذاكرة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

في ظل ضغوط فترة الإمتحانات لجميع المراحل الدراسية، يمكنك تشجيع الطفل على النجاح في واجباته الدراسية، ومساعدته على الإستعداد للامتحانات.

وقد يشعر بعضهم بالقلق والتوتر والانطواء وقد يصل الأمر إلى رفض المذاكرة نهائياً، مما يتسبب في شعور الأم بالإزعاج وقد لا تستطيع التعامل معه،فإن دعمك يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في قدرة الطفل على الأداء الجيد، وذلك حسب ما ذكره موقع «wikihow».

اقرأ أيضا:طبيب مزيف يزرع عصا مصاصة تحت جلد المريضات كموانع حمل

هناك بعض النصائح لتشجيع طفلك على المذاكرة أثناء فترة الإمتحانات:

ـ في حالة إذا كان الطفل طبيعيًا، يجب التحدث معه عن أنه لا ينقصه شيء وأن ما يشعر به إنما هو مجرد وهم لا أساس له من الصحة.

ـ إذا كان الطفل من ذوى الهمم، يجب تذكيره بقصص نجاح ملهمة لأشخاص من ذوى الهمم، سواء من الذين فقدوا بصرهم أو تعرضوا لحادث أليم تسبب لهم في إعاقة بأحد الذراعين، مما يزيد من إصرارهم على النجاح والتغلب على العقبات.

ولتعزيز ثقة الطفل بنفسه، يجب وضع الطفل في تحديات مناسبة لقدراته مع مدحه في حالة نجاحه، مثل تفوقه في ممارسة نوع من الرياضة التي يفضلها أو هواية فنية يتقنها.ـ يجب إعطاء فرصة للطفل ليتحدث فيها عن مخاوفه ومشاكله التي يعانى منها، كما يجب على الأم أن تستمع له جيداً، وتحلل ما يذكره عن نفسه وعن شكله ومظهره الخارجي لتوضح له أن مخاوفه هي مجرد أفكار عارضة ستنتهي مع الوقت بمجرد أن يتقدم للأمام نحو أهدافه وطموحه.

ـ تجنب ممارسة المواقف السلبية أمام الطفل كالشجار مع الزوج أو مناقشة الخلافات الزوجية أمامه، فهذا يجعله منطويًا وبالتالي يكره نفسه ومظهره، لذلك يفضل مناقشة الخلافات في إطار من الخصوصية خلف الأبواب المغلقة.

ـ يجب تعزيز ثقة الطفل بنفسه في محيط صحي آمن من الجانب الأسري والتربوي، والدور الأكبر هنا على الأم لاسيما في سنوات الأولى من عمر الطفل، يجب تعليمه تقبل عيوبه ومميزاته.