«فسحة وسط النيل».. أماكن محطات التاكسي النهري وأسعار التذاكر

التاكسي النهري
التاكسي النهري

«فسحة وسط النيل».. انطلقت أولى رحلات التاكسي النهري الاثنين الماضي، في ممشى أهل مصر، وبدأ توافد الركاب على المحطة الأولى له أمام أحد الفنادق الشهيرة بالقرب من كوبري 15مايو.

وكشف مجدي غالي، رئيس الشركة المشغلة للتاكسي النهري، إنه انطلقت بالفعل أولى رحلات التاكسي النهري بممشى أهل مصر عقب حصولهم على عدد من المراسي الجديدة بالممشى، إضافة إلى 4 محطات هي المعادي والزمالك والبنك الأهلي ونايل سيتي.

وأوضح «غالي» لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن الشركة تنظم رحلات ثقافية وسياحية في منطقة الزمالك للركاب بقيمة 100 جنيه للفرد و50 للطفل، وذلك للطواف حول جزيرة الزمالك ومشاهدة أبرز معالمها السياحية، في رحلة تستغرق 20 دقيقة.

أما عن أسعار رحلة المعادي، فذكر أنها تبدأ من 45 حتى 75 جنيها بطول ممشى أهل مصر، لافتًا إلى أنه رحلات التاكسي النهري بمثابة «توصيلة وفسحة» في آن واحد. 

وأشار إلى أن الشركة تنظم رحلات سياحية يومية بطول الممشى، ومن المقرر توسيع نطاق نقل الأفراد بالأتوبيس النهري مع دخول مراسي جديدة الخدمة.

وكان قد توافد الركاب على المحطة الأولى لأول تاكسي نهري في مصر، وحملت الزوارق ركابها من المحطة الموجودة في ممشى أهل مصر، أمام أحد الفنادق الشهيرة وقرب كوبري 15مايو.

اقرأ أيضًا

 صور.. التاكسي النهري في طريقه إلى المنصورة

بدأ المشروع عام 2010، وبدأ التشغيل التجريبي خلال 2017 بعد الحصول على التراخيص اللازمة.

وتضم الشركة أكثر من نوع من التاكسي النهري، الأول يستوعب من 2 إلى 3 أفراد بالسائق ويتم الحجز عن طريق الانترنت، والنوع الثانى يستوعب 8 أفراد، والثالث يستوعب 15 فردا، وكل هذه الأنواع تعمل بالسولار، كما تستهدف الشركة إضافة مركبتين جديدتين تعملان بالطاقة الكهربائية، من أجل الحفاظ على البيئة، وذلك خلال الربع الأخير من العام الحالي.

وتتميز الوحدات الجديدة العاملة بالطاقة الكهربائية، باستخدام آليات صيانة أقل للوحدة النهرية الناقلة للركاب، فضلا عن أنها لا تحتاج إلى قطع غيار بشكل مستمر مثلما تتطلب المركبة التقليدية.

بدأ التفكير في مشروع التاكسي النهري، منذ عام 2010، وبدأ التشغيل التجريبي له عام 2017، بعد الحصول على التراخيص اللازمة، حيث حصلت إحدى الشركات الخاصة على ترخيص من الهيئة العامة للنقل النهري للسماح لها باستخدام المراسي النيلية التابعة للهيئة.

وهناك أكثر من نوع من التاكسي النهري، أولهم نوع يستوعب فقط فردين أو ثلاثة أفراد منهم السائق، ويتم الحجز لها من خلال الإنترنت، والنوع الثاني يستوعب 8 أفراد فقط، والثالث يستوعب 15 فردا وتعمل اللانشات بالسولار.

وتسعى إلى نقل الركاب من حلوان جنوبًا وحتى القناطر الخيرية شمالاً، حيث يسعى العاملون على نقل 1000 راكب يوميًا عبر أسطولهم الذي يضم 13 مركبة أو زورقًا سريعًا.