تفاصيل احتفال مصر باليوم العالمى للتمريض | صور

جانب من الاحتفالية
جانب من الاحتفالية

احتفلت النقابة العامة للتمريض ووزارة الصحة والسكان، اليوم الخميس، باليوم العالمى للتمريض، بحضور ممثلين عن منظمة الصحة العالمية، ومجلس النواب، ومجلس الشيوخ، والنقباء العموم بمختلف النقابات المهنية، وعمداء كليات التمريض، ومسؤلي الصحة بمصر، والمجلس الدولى للتمريض  وذلك بمقر أكاديمية الأميرة فاطمة للتدريب والتعليم الطبي بالعباسية.

وأعربت الدكتورة كوثر محمود نقيب التمريض وعضو مجلس الشيوخ، عن شكرها لكافة القائمين على مهنة التمريض، لافته إلى أنهم قدموا نموذجاً فى التضحية، وذلك حباً فى المهنة ولخدمة المريض المصرى.

وقالت إن جائحة فيروس كورونا أثبتت مدى أهمية دور التمريض، لافته إلى أن الاحتفال اليوم العالمى للتمريض يعد تجديد سنوى للقاء بكافة القائمين على مهنة التمريض.

وتقدمت نقيب التمريض بالشكر لكافة الحضور، كما أدلى كافة الأعضاء المشاركين من أطقم التمريض لقسم المهنة، للتأكيد على دورهم فى خدمة المريض المصرى.

وقالت إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، حريص على الارتقاء بمهنة التمريض، لافته إلى أن التمريض شهد العديد من الإنجازات خلال السنوات الأخيرة فى عهد الرئيس السيسى.

وخلال الإحتفالية، وجه الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، الشكر لكافة العاملين والعاملات فى مهنة التمريض فى مصر، وذلك فى كلمة مصورة تم بثها أثناء الاحتفالية.

وقال خلال كلمته، إن مهنة التمريض هى مهمة الملائكة،  وعبر عن امتنانه لكافة العاملين بمهنة التمريض فى مصر، لدورهم على مستوى الصحة العامة والعلاج وتقديم الخدمات الصحية للمواطنين.

وأضاف أن دور التمريض ظهر بشكل كبير خلال جائحة فيروس كورونا، وذلك فى نفس الوقت الذى فقدنا فيه الكثير من الشهداء والمصابين ودفعوا ثمن غالى أسفرت عن مصابين واهداء.

وفى نهاية كلمته توجه الدكتور خالد عبد الغفار بالشكر للدكتور كوثر محمود نقيب التمريض وعضو مجلس الشيوخ، على دورها واصرارها فى مجال التمريض، والاحتفال المتميز لليوم العالمى للتمريض.

ومن جانبه قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، خلال كلمته فى احتفالية اليوم العالمى للتمريض، انقل إليكم تحية اعزاز وتقدير من الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، لكافة التمريض فى مصر واعتذاره عن الحضور لارتباطه بالتزام مع دولة رئيس الوزراء.

وأضاف أن مهنة التمريض تجمع ما بين المهنة والفن والإنسانية، كما يشهد العالم نقص يتجاوز ٩ مليون عضو بالتمريض فى كافة المستشفيات والمنشأت الصحية.

وقال نحن فى وزارة الصحة والسكان نعلنها بوضوح يبقى المريض على أرض مصر فى أعيننا، كما تعلن الوزارة بوضوح أن هيئة التمريض وكافة النظام الصحى فى اعيننا وهنعمل على توفير كافة الحقوق العلمية والعملية والمادية.

وأضاف أن كافة النظام الصحى ومنهم التمريض يحاربوا سر وجودهم وهو المرض فنحن المهنة التى ترفع عن العالم سبب وجودهم.

وقال الدكتور محمد عوض تاج الدين، وزير الصحة الأسبق ومستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، إن وراء كل تمريض عظيم ممرضة عظيمة، وتابع قائلاً: أنه اليوم على مدار تاريخى على مدار ٥٢ عام، أشهد أن الممرضة المصرية تستحق كل الثناء والتقدير، حيث راقبت الأداء المتميز للتمريض على مدار تاريخى.

وأشار إلى أن الفريق الطبى المصرى من أعظم الأطقم الطبية على مستوى العالم، ويظهر ذلك جالياً فى العطاء المبذول فى مهنة التمريض.

وأضاف أن رئيس الجمهورية يعلم جيدا أن الفريق الطبى المصرى غير حاصلين على كافة حقوقهم المادية والمعنوية، لافتاً إلى أن الرئيس السيسى يقدر كافة التحديات التى تواجه التمريض والرئيس يناقش ذلك، ووجه تاج الدين حديثه للتمريض قائلاً "انتم لا تحصلون على ما تستحقون".

وقال إن هناك بعض المضاعفات الطبية والتى يتحلمها المريض وهناك فرق بين الخطأ الطبى والمضاعفات الطبية ويجب التفرقة بين المضاعفات والخطأ الطبى.

وقال الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، إن المجلس يقدر الدور الذى يبذله كل ممرض وممرضة، لافتاً إلى إننا نعمل على القضاء على عجز التمريض فى المستشفيات.

وأضاف نعمل فى المجلس مع النقابة والمجلس الأعلى للجامعات لتحسين المعاشات والوضع المادى للتمريض،

وأعلن عن قرب الانتهاء من قانون المسئولية الطبية، لافته إلى أنه سيخرج للنور خلال شهر، والذى سيخدم مهنة التمريض، بالإضافة إلى صدور قانون المجلس الصحى المصرى، والذى سيصب بشكل كبير فى تطوير المهنة.

وقال الدكتور محمد جزر رئيس لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، إن الفترة المقبلة ستشهد تحسناً كبيراً فى مهنة التمريض، لافتاً إلى أن المجلس يسعى لتغيير الوضع المادى لمهنة التمريض، وتحسين الصورة الذهنية للمهنة بالتركيز على الدور الكبير الذى تلعبه أطقم التمريض.

ووجه حديثه لأطقم التمريض قائلاً؛ انتم اختاركم الله ليحملكم أمانة أجساد المرضى وعوراتهم، متقدماً بالشكر لكافة العاملين بمهنة التمريض، وناعياً شهداء الجيش الأبيض.

وقال الدكتور محمد لطيف أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، إن المستقبل واعد لمهنة التمريض، لافتاً إلى أن التمريض لهم دوراً كبيراً فى المنظومة الصحية، متقدماً بالشكر لكافة العاملين بمهنة التمريض.

وقالت الدكتورة نعيمة القصير ممثل منظمة الصحة العالمية فى مصر، إن المنظمة حريصة إلى التعاون مع وزارة الصحة والسكان والمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية ونقابة التمريض بهدف العمل على خلق كوادر من أعضاء هيئة الفرق الطبية والتمريض بما يساهم فى تقديم أفضل الخدمات الصحية للمواطن.

وقالت إن حماية الصحة العامة من مسئوليات الفريق الصحى وهو ما اثبتته جائحة كورونا، لافته إلى أنه لدينا نقص حوالى ٩ مليون ومنطقة الشرق المتوسط تعانى من الشحة. 

وقالت إن أطقم التمريض والقبالة لهم دور فى تحقيق خطة التنمية ٢٠٣٠، لافتا إلى أن هناك استراتيجية إقليمية لتطوير مهنة التمريض والقبالة وتنفيذها على المستوى المحلى والإقليمى، لافته إلى أن منظمة الصحة العالمية فى مصر تعمل يد بيد مع نقابة التمريض لوضع استراتيجية التمريض والقبالة.

قال الدكتور إيهاب كامل مساعد وزير الصحة والسكان للتدريب والتعليم الطبى المستمر، إن أكاديمية الأميرة فاطمة للتعليم والتدريب الطبى تستقبل كافة دورات للتمريض. 

وتابع قائلاً: لمسنا بشكل كبير دور التمريض فى مستشفيات الحميات والصدر ولعزل، قائلا أكاديمية الأميرة فاطمة هى منزلكم الثانى.

وقال الدكتور وائل عبد الرازق رئيس قطاع الرعاية الأساسية والتمريض، إن للتمريض لهم دور فعال فى الحفاظ على صحة المرضى، ويتمير بالعطاء وهم من المهن التى لا تقبل بالتقصير.

وأضاف أن الصحة العالمية تُعرف مهنة التمريض بأنها مهنة ذات فن ومهارة، لافتاً إلى أن التمريض لهم دور وقائى أيضا لتوعية المرضى بالتعامل مع الأمراض بالإضافة إلى التثقيف الصحى.

وقال إنه ظهر أهمية التمريض خلال جائحة كورونا والذى كان الحائط الصد للتعامل مع حالات فيروس كورونا وحماية المجتمع المصرى من خطورة المرض، حيث أثبتت جائحة كورونا مدى أهمية ودور التمريض، قائلا: كل كلمات الشكر لن توفيكم حقهم وسنظل مدينين لكم بالكثير .

وفى نهاية الحفل، قامت نقيب التمريض بتكريم أسر الشهداء من أطقم التمريض، والمتميزين من التمريض على مستوى الجمهورية.

يذكر أن الاحتفالية عقدت بحضور الدكتورة كوثر محمود نقيب عام التمريض، والدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، والدكتورة نعيمة القصير ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، والدكتور فيبى جرجس نائب رئيس مجلس الشيوخ، والدكتور محمد عوض تاج الدين وزير الصحة الأسبق ومستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، والدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، والدكتور محمد جزر رئيس لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، والدكتور إيهاب كامل مساعد وزير الصحة والسكان للتدريب والتعليم الطبى المستمر، والدكتور وائل عبد الرازق رئيس قطاع الرعاية الأساسية والتمريض، والدكتور محمد لطيف أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، الدكتور سامى سعد نقيب العلاج الطبيعى، والدكتورة سهير عبد الحميد، عضو مجلس النواب ورئيس هيئة التامين الصحي السابق، والدكتور محمد ضاحى رئيس هيئة التأمين الصحى.

وشارك في الاحتفالية عدد من قيادات وزارة الصحة والسكان، ونقابة التمريض، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ ، والنقباء العموم بمختلف النقابات المهنية، وعمداء كليات التمريض.