لبنان يواصل الاستعداد للجولة الثالثة من الانتخابات النيابية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بدأت صباح اليوم الخميس 12 مايو، الاستعدادات للجولة الثالثة من الانتخابات النيابية في لبنان المقرر أنطلقها يوم الأحد 15 مايو.

اقرأ أيضًأ: صحيفة صينية: تصريحات رئيس الصحة العالمية حول سياسات كورونا «غير مسئولة»

وتتكون الجولة الثالثة من الانتخابات النيابية، بانتخاب الموظفين ورؤساء الأقلام المولجين إدارة العملية الانتخابية يوم الأحد المقبل، والبالغ عددهم 14.950 موظفا.

وفتحت صناديق الاقتراع في حضور البعثة الأوروبية لمراقبة الانتخابات وجمعية LADE ومندوبي المرشحين، في أجواء هادئة، وسط إجراءات أمنية للجيش وقوى الأمن الداخلي حول مراكز الاقتراع.

وجرت في 6 مايو، المرحلة الأولى من عملية اقتراع اللبنانيين في الخارج، في عدد من الدول العربية، في حين جرت المرحلة الثانية في 8 مايو للمقيمين في الدول الغربية.

وبدأت مرحلة الاقتراع الأولي في 6 مايو في عدد من الدول العربية، في حين بدأت المرحلة الثانية في 8 مايو للمقيمين في الدول الغربية.

ويتنافس في الانتخابات النيابية في 15 مايو في المجموع 103 قوائم تضم 1044 مرشحا لمقاعد الهيئة التشريعية اللبنانية (البرلمان) المشكلة من 128 مقعدا، والتي تنقسم بالتساوي بين المسيحيين والمسلمين.

ويواجه لبنان حاليا "أسوأ أزمة اقتصادية يشهدها العالم منذ قرن ونصف" بحسب وصف البنك الدولي؛ وذلك لتدهور الوضع المالي منذ خريف العام 2019، وانخفضت قيمة العملة الوطنية لأكثر من 10 مرات مقابل الدولار الأمريكي، مما أدى إلى ارتفاع أسعار المنتجات غير المدعومة بنسبة تتجاوز 400 %.