ألمانيا: قادرون على تجاوز أزمة الغاز الروسي. ويجب خفض الاستهلاك بـ10%

روبيرت هابك
روبيرت هابك

صرح نائب المستشار الألماني وزير الاقتصاد وحماية المناخ روبيرت هابك، اليوم الخميس 12 مايو، بأن ألمانيا قادرة على التعامل مع وقف إمدادات الغاز الروسي في الشتاء القادم.

وقال هابك في حديثه لمجلة "Wirtschaftswoche" الألمانية: "إنه إذا كان لدينا بحلول نهاية العام الجاري مرافق تخزين غاز كاملة وإذا كانت اثنتان من 4 وحدات عائمة لتلقي الغاز المسال التي استأجرناها، متصلتين بالفعل بالشبكة، وإذا وفرنا بشكل كبير في الطاقة، فسنكون قادرين في حالة توقف إمدادات الغاز الروسي على الصمود في فصل الشتاء إلى حد ما".

وشدد هابك على أهمية تقليص استهلاك وتوفير الطاقة، وأوضح في الوقت ذاته أنه إذا كان من الممكن توفير 10% خلال العامين المقبلين في الصناعة وفي المنازل الخاصة "فهذه نسبة حاسمة حتى لا ندخل في موقف صعب".

اقرأ أيضًا: فنلندا تشدد على ضرورة الانضمام للناتو 

وتابع الوزير أن اثنين من 4 وحدات عائمة لتلقي الغاز المسال، التي استأجرتها ألمانيا، تعمل بالفعل و تحل محل ما يقرب من ربع واردات الغاز الطبيعي الروسي.

وذكر المخاطر الاقتصادية لوقف إمدادات الغاز من روسيا، مضيفاً أنه حتى في ظل هذه الظروف ستكون أسعار الغاز بالتأكيد مرتفعة للغاية وستكون مرافق تخزين الغاز فارغة في نهاية فصل الشتاء".

وقال هابك في تصريحات سابقة إن انخفاض اعتماد ألمانيا على توريد الغاز الطبيعي من روسيا يصل إلى 35%، في حين كان يبلغ قبل بداية العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا 55%.

وأعلن عن خطة طارئة في حال توقف إمدادات الطاقة من روسيا.

وتنص هذه الخطة على 3 مراحل، والآن يدور الحديث عن أولها، على وجه الخصوص تم التوصل إلى اتفاقيات بشأن بديل للإمدادات من روسيا،ومن المفترض أن تمتلك ألمانيا البنية التحتية المناسبة.

ويقول الخبراء الألمان أنه ليس بإمكان ألمانيا التخلي بشكل سريع عن الغاز الروسي وسياستها في هذا المجال.

ومن المتوقع أن تحقق ألمانيا الاستقلال الكامل عن الغاز الروسي سيتم بحلول صيف عام 2024، وقد يتم استبدال إمدادات الفحم والنفط من روسيا العام الجاري.