الطب البيطري: بكتيريا «الباستريلا» سبب نفوق الإبل بمطروح

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف الدكتور سعد جويلي، مدير مديرية الطب البيطري بمحافظة مطروح، تفاصيل تشكيل لجنة بيطرية لمتابعة شكوى نفوق عدد من الإبل فى مطروح.

وأضاف "جويلى"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صباح الخير يا مصر المذاع عبر فضائية مصر "الأولى"، أن سبب نفوق الإبل هو مرض بكتيري يسمى "الباستريلا" أو التسمم الدموى، وينتج لنقص المناعة عند بعض الحيوانات، وتعرضها لتغيرات جوية، مشيرا إلى أن الأطباء يصفونه "بالمرض المناعى الذى ينقلب من صديق إلى عدو" خاصة أنه متواجد طبيعى عند الحيوان ولكن بمجرد تعرضها لتغيرات جوية تظهر أعراض المرض.

وأشار وكيل وزارة الطب البيطرى بمحافظة مطروح، إلى أنه بمجرد تلقى اللجنة البيطرية شكوى عبر وسائل التواصل الاجتماعى تفيد بوجود إصابات فى الإبل وظهور حالات موت ونفوق واللجنة يتم التحرك على الفور، وإرسال لجنة من الطب الوقائى ومديرية الشئون الصحية لأخذ عينات. 

ونوه بأنه تم التوجه لمنطقة وعرة فى جنوب السلوم، ومعاينة القطيع بإجمالى 47 رأسا من الإبل، وتم ظهور حالات النفوق على 2 من الإبل فقط، وتوقيع الكشف الطبى عليهما، وباقى القطيع الذى لم يعانى من أى مشاكل طبية.

وتابع أن النتيجة الأولية التى كشف عنها الفحص الطبى أن حالة نفوق الإبل ظهرت نتيجة ظهور مرض بكتيرى، منوها بوجود لقاحات لكافة الأمراض التى تصيب الإبل وكافة الحيوانات فى معهد بحوث المصل واللقاحات ومع التشخيص النهائى للمعمل سيتم التعامل مع هذا المرض البكتيري وطرق تجنبه.

إقرا أيضا| الأعياد والأزمة الأوكرانية.. «مصلحة الدمغة» توضح أسباب ارتفاع سعر الذهب