إنها مصر

الوعى الوطنى

كرم جبر
كرم جبر

ا لدول كالبشر، تتعافى إذا قويت مناعتها، فتحميها من الأمراض العضوية والنفسية، وأخطرها الإصابة باليأس والإحباط، والمحبطون لا ينظرون إلى الأشياء إلا بنظارة سوداء، فلا يرون فى الحياة إلى القتامة، فيعتل الجسد وتنعدم الثقة فى المستقبل، ويتلاشى الأمل والطموح والثقة، وهذا هو أخطر سلاح يتم تجريبه الآن فى مصر.


 يتولى المهمة «لوبى صناعة اليأس»، ولهم فى تاريخنا السياسى باع طويل، نموذجه الفادح قبل حرب أكتوبر، عندما عمموا شعار «اللاسلم واللاحرب»، وبعد الانتصار شغلّوا أسطوانة «خيانة القضية»، وبعد استرداد الأرض ظلوا يشيعون روح الهزيمة، ويهاجمون ما سموه «سلام الاستسلام»، ولكن المصريين اكتشفوا خداعهم مع رفع الأعلام المصرية عالية فوق سيناء، وتغلب الوعى الوطنى على روح التشكيك والإثارة.


■ ■ ■


نعم .. تغيرت سلوكيات بعض الناس للأسوأ، وأخرجوا مخزون الشر بداخلهم، ووزعوه على غيرهم، وانهارت هيبة القانون، عندما اقتحم البلطجية فى أحداث يناير أقسام الشرطة ودور المحاكم والنيابات، وكأن بينها وبين المراكز والأقسام «تار بايت» فهبوا لحرقها ونهبها، فى مشاهد همجية لم تأخذ حقها من الدراسة والتحليل، لتفسير أسباب «الطفح الأخلاقى» الأشد قبحاً من المجارى، ونلمس صوره وأشكاله فى حياتنا اليومية.


«الناس مش طايقة بعض»، أخوة أعداء يتربصون ببعضهم، ويتمنون زوال النعمة والخير عن غيرهم، الفقير يحقد على الغنى والغنى يدوس الفقير، وصارت الحياة مسرحاً كبيراً يعرض قصصاً مزعجة.


■ ■ ■


يقول نزار قبانى:


 حذفت أشخاصا من حياتى، نعم أحببتهم بصدق، ولكن من الأفضل أن يذهبوا، وسأحذف قريباً أشخاصا آخرين، أصبحت أتصرف بعقلانية أكثر، ورميت تلك العواطف بعيدا، بكل بساطة، أيقنت أن المعاملة بالمثل، هى الحل، لن أخاف على زعل أحد، ولن أتطفل على أحد.


 ولن أجرى خلف أحد، من يريدنى، يعرف أين يجدنى، من يريد البقاء فليبقى، ومن يريد الرحيل يسرنى أن أدله على طريق الخروج، من يحترمنى، سأحترمه، ومن لا يحترمنى، سأعلمه الاحترام، فزمن القلوب الطيبة، مجرد غباء لا أكثر.


■ ■ ■


القائد يجب أن يكون خشناً كفاية كى يحارب، رقيقاً كفاية لكى يبكى، إنسانياً كفاية لكى يرتكب الأخطاء، متواضعاً كفاية لكى يعترف بها، قوياً كفاية لكى يمتص الألم، مرناً كفاية لكى يستمر فى التقدم. "جيسى جاكسون"..


أتمنى أن يصل الدين إلى أهل السياسة، ولا يصل أهل الدين للسياسة "الشيخ الشعراوى".


لا يعلم الظالم ما أعده الله للمظلوم، لبخل الظالم على المظلوم بظلمه له "الشعراوى".


إن لم تستطع قول الحق فلا تصفق للباطل "الشعراوى".


أمريكا تصنع الأسلحة والهمـبرجر والخوف "ديجول".


إن من يكسب الحرب ليس من يملك آخر رصاصة بل آخر قرش "نابليون".


الحرب هى استمرار للسياسة ولكن بوسائل أخرى "كلاوز فتز".