سفراء أوروبا يؤكدون تضامنهم مع مصر في مواجهة الإرهاب

سفراء أوروبا في القاهرة
سفراء أوروبا في القاهرة

أكد السفراء الأوربيين في مصر علي دعم مصر والتضامن معها  في مواجهة الارهاب ، وقالوا أن هناك تعاون أمني بين الإتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء من ناحية ومصر من ناحية أخري.
وقال رامون خيل كارساس سفير أسبانيا : تعرضنا لجميع أنواع الأرهاب  لدينا علاقات مع مصر في كيفية  التصدي له ومواجهته  مع احترام حقوق الإنسان وتطبيق القانون.
وقال كريستيان برجر أننا ندعم مصر في جهودها لتنمية سيناء كوسيلة مهمة للتصدي لهذا الإرهاب.
جاء ذلك خلال المؤتمر الذي حضره سفراء الاتحاد الأوربي وألمانيا وبلجيكا وهولندا أسبانيا ورومانيا والمجر  علي هامش الاحتفال بيوم اوربا في مقر القنصلية العامة الفرنسية في  مدينة الاسكندرية.
وتطرق مارك باريتي  سفير فرنسا بالقاهرة خلال هذا اللقاء الي  ان اهم ما حققه الاتحاد الاوربي هو السلام في اوربا والمضي علي طريق التقدم والتنمية واقامة علاقات قوية مع العديد من الدول وبمقدمتها مصر اهم شركاء الاتحاد الاوربي واهم دول المنطقة.
واضاف بان الاتحاد قد حقق نموذجا للنمو الاقتصادي واواصر قوية مع دول الحوار خاصة في افريقيا.
واشار في هذا الصدد  الي قمة الاتحاد الافريقي في بروكسل ،مؤكدا ان مصر تعد  البوابه الاهم في افريقيا ،وعلي الاهتمام  بدعم مصر وتنميتها  .
كما قال سفير فرنسا : لدينا تعاون وثيق في تمويل التنمية بمصر عبر عده مشاريع قيمتها  ١,٣مليون يورو.

وقال كريستيان برجر  سفير الاتحاد الاوربي بالقاهرة  خلال هذا اللقاء ايضا   انه قد مر ٥٠عاما من التعاون في مصر وكشف ان هناك العديد من المشروعات الاوربية في مصر والتي تهدف للقضاء علي التلوث وتقليل الازدحام كمشروع ترام الرمل ،الي جانب مشروعات في مجالات متنوعة كالصحة والتعليم والطاقة المتجددة والحفاظ علي البيئة.
وتابع :مصر شريك مهم للغاية ،
واضاف قائلا :اتفقنا مع وزارة التعاون علي عدد من مشروعات التعاون ونعد مع وزارة الخارجية في مصر للعديد من الانشطة بقيمة ١,٣مليار يورو في الاقتصاد والدعم المالي.
واكد ان مصر اكبر دوله في افريقيا تحصل علي استثمار اوربي مباشر.
كما كشف عن التجهيز  لمؤتمر الاطراف للمناخ في مصر  في نوفمبر القادم ، وحشد دعم الشركاء لهذا المؤتمر .
كما تطرق الي  الاستثمارات الاوربية المباشرة  في مصر ،موضحا انها تبلغ ٢٨مليار من  المؤسسات الاوربية  والدول الاعضاء ،بجانب قروض بقيمة  ١,٣مليار يورو.
وقال سفير المانيا  فرانك هارتمان : ندفع لاستخدام  الطاقة المتجدده في المانيا و ٣٨٪من طاقتنا متجدده،حيث  نقلل الاعتماد علي الوقود والبترول والغاز  القادم من روسيا. .
ومن جانبه قال هان ماورتس سخايفلد  سفير هولندا في مصر : ننظر الي التحديات التي تواجهها اوربا  بشكل مختلف،فقد  توحدنا جدا بعد الحرب الاوكرانية  مباشرة وهذا الاتحاد مازال موجودا ،ولدينا قرارات الامم المتحدة لدعم الديمقراطية.

اقرأ أيضا | الرئيس السيسي يستعرض جهود مصر واستراتيجياتها لمكافحة الفساد وتوفير الشفافية