الأعمال اليدوية.. تمرينات عضلية وعقلية لطفلك 

الأعمال اليدوية تعد بمثابة تمرينات عضلية وعقلية لطفلك 
الأعمال اليدوية تعد بمثابة تمرينات عضلية وعقلية لطفلك 

ممارسة الأعمال اليدوية علاوة على كونها تحفظ تراث كل مجتمع، إلا أنها أيضا تمثل تجربة خاصة جدا للأطفال

تساهم الأعمال اليدوية بشكل كبير في تنمية مهارات الطفل الإبداعية والحركية، فضلًا عن فوائد أخرى من شأنها أن تجعل طفلك شخصًا مبدعًا يحترم ذاته ويقدرها ويكون قادرًا على اتخاذ القرارات، لذلك في السطور التالية نقدم لكي لماذا عليكِ تعليم طفلك الأعمال اليدوية.


مهارات جسدية

إذا تحدثنا في بداية الأمر عن المهارات الجسدية التي يكتسبها الطفل من الأعمال اليدوية، فدعينا نبدأ بالمهارات الحركية، لأن الأشغال اليدوية ستعمل على تقوية عضلات الطفل، لأنه ببساطة يتحكم في حركات جسده عندما يستخدم هذا الفن، كما أن طفلك سيكتسب مهارة الخفة الحركية وذلك بمرور  الوقت، وهو الأمر الذي سيساعده على إنجازه مهامه وتطوير مهارات الطفل الفنية.

ستساعد الأعمال اليدوية الطفل أيضًا على أن يكون لديه تنسيق دقيق بين يديه وعينه، وهو الأمر الذي سيؤثر إيجابيًا على طفلك سواء من الناحية الدراسية أو تنمية مهارات الصغير وتعزيز قدراته الإبداعية، كما يجعل هذا الفن الممتع من طفلك شخصًا مرنًا قادرًا على التأقلم والإبداع والتطوير من نفسه ومهارته باستمرار، بالإضافة إلى تحسين ذاكرة الطفل.

كيف تُكون الأعمال اليدوية شخصية الطفل؟

تساعد الأنشطة الفنية الطفل على الشعور بالفخر والاعتزاز بنفسه بسبب اتقانه هذا الفن والحرفة الفريدة، وهو الأمر الذي من شأنه أن يزيد ثقة الطفل بنفسه واحترامه لذاته وبالتالي بناء شخصية إيجابية بناءة تسعى لتطوير نفسها باستمرار، كما أن الأشغال اليدوية تساعد طفلك على تنمية مهارة اتخاذ القرارات، بسبب بعض التحديات والعقبات التي قد تواجهه أثناء القيام بهذه الأعمال اليدوية ويقوم بحلها.

كما تساعد الحرف اليدوية الأطفال على التعبير عن أنفسهم بسهولة عن طريق الفن، خاصة إذا كان طفلك غير اجتماعي ولا يستطيع التعبير عن مشاعره، لأن بهذه الطريقة يُخرج الطفل طاقته بطرق إيجابية مفيدة، تعزز من قدراته الشخصية والجسدية وتنمي مهاراته العقلية.

لذلك عليكِ الحرص على تعلم طفلك الأعمال اليدوية، كما يمكنكِ أيضًا دمجه مع أطفال آخرين للقيام بهذه النشاطات الفنية والحرفية معًا، لأن ذلك سيجعل طفلك اجتماعيًا قادرًا على التواصل مع من حوله وبناء صداقات معهم.