«التموين» تستدعي صناع وتجار الذهب والمجوهرات بشكل عاجل

صورة موضوعية
صورة موضوعية

استدعت وزارة التموين والتجارة الداخلية، ممثلة في مصلحة الدمغة والموازين، تجار وصناع الذهب والمعادن الثمينة بشكل سريع في موعد غايته 15 من مايو الجاري، لسرعة تسجيل علاماتهم التجارية، سواء كانت علامة تجارية مسجلة بالفعل ، أو كانت علامة تجارية مطلوب تسجيلها، وذلك في إطار ضبط قواعد البيانات، وتنظيم أسواق الذهب والمجوهرات .

حيث طالبت وزارة التموين ، صناع وتجار المعادن الثمينة، من أصحاب العلامات التجارية بسرعة التوجه إلى مقر مصلحة الدمغة والموازين، أحد الجهات التابعة لها ، و تسليم صورة من العلامات التجارية الخاصة بهم ، سواء تم تسجيلها من قبل، أو مطلوب تسجيلها للمره الاولى.

وأشارت وزارة التموين والتجارة الداخلية، إلى أن هذا الإجراء بهدف مراجعة وتحديث قاعدة البيانات الخاصة بالعلامات التجارية بمصلحة الدمغة والموازين، تمهيدا لتفعيل استخدامها لقبول المشغولات المقدمة للمصلحة ، وذلك في موعد غايته منتصف مايو الجاري.

تجدر الإشارة إلى أن مصلحة الدمغة والموازين، أعلنت في وقت سابق عن الانتهاء من المشروع القومي لرقمنة المشغولات والمعادن الثمينة ( الدمغ والتكويد بالليزر )، وأنه تم الانتهاء من توريد وتركيب الاجزة الخاصة بالمشروع، و تفعيل المنظومة والتدريب عليها للبيئة الاختبارية وجاري التجهيز للبيئة الإنتاجية.

ويساهم المشروع القومي لدمغ المشغولات الذهبية والمعادن الثمينة بالليزر، أن يجعل كل قطعة ذهب أو مجوهرات تم دمغها بالليزر مقيدة على السيستم باسم الشركة المنتجة أو المصنع أو الورشة، وسبكون لكل قطعة من المشغولات الذهبية كود خاص لها.

وسيترتب على ذلك انه عندما تبيع الشركة المصنعة للذهب منتجاتها ، سيتم تسجيل عملية البيع على المنظومة أيضا ، وكود القطع الذهبية المباعة، و عند شراء المواطن لأي قطعة ذهبية سيتم تسجيله مع وضع الباركود على فاتورة الشراء، مما يسهم بشكل كبير في الحد من سرقات المصوغات الذهبية، أو المجوهرات، بالإضافة إلى القضاء نهائيا على غش العيار.

اقرأ أيضا: اقتراح برغبة أمام الشيوخ حول انخفاض سعر شراء الحكومة للقمح من الفلاح