هبوط حاد في أسعار الذهب عالمياً ومحلياً بختام تعاملات اليوم الثلاثاء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

واصلت  أسعار الذهب تراجعها بالسوق المصري، بختام تعاملات اليوم، الثلاثاء الموافق 10 من مايو الجاري،وخسر  الجرام 10 جنيهات  لتضاف إلى خسائره على مدار تعاملات اليوم ليهبط بإجمالي 40 جنيها، ويأتي ذلك انعكاساً لانخفاض أسعار المعدن الاصفر بالبورصة العالمية، و تراجع الأوقية إلى 1838 دولار ، وتسود أسواق الذهب على مستوي العالم حالة من الارتباك الشديد والتذبذب نتيجة استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية، وزيادة التضخم.

توصيات المؤتمر العربي الأووربي الدولي للتغيرات المناخية

وجاءت أسعار الذهب بختام تعاملات اليوم الثلاثاء وفقا ل (Egypt gold price) على النحو التالي، عيار 21 نحو 1170جنيها للجرام، وعيار 18 نحو 1003جنيها للجرام، وعيار 24 نحو 1337جنيهًا للجرام، وسجل عيار 14 نحو780جنيهاً، وعيار 12 نحو 669جنيهًا، وسجل سعر الجنيه الذهب 9360 جنيهًا، وذلك دون المصنعية.

بينما جاءت أسعار الذهب بختام تعاملات اليوم الثلاثاء وفقا لشعبة الذهب بالاتحاد العام للغرف التجارية، على النحو التالي، عيار 21 نحو 1180جنيها للجرام، وعيار 18 نحو 1011جنيها للجرام، وعيار 24 نحو 1348جنيهًا للجرام، وبلغ سعر الأوقية 1846 دولار.

ويضاف إلى سعر الجرام بمحال الذهب والمجوهرات سعر المصنعية، والتي تختلف من تاجر لآخر، ومن محافظة إلى أخرى، بحسب حجم وشكل كل قطعة ذهبية، وتتراوح قيمة المصنعية ما بين 3 إلى 7% تقريبا من سعر الجرام.

وتشهد أسواق الذهب حالة من التوتر وعدم الاستقرار بسبب استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية، وارتفاع نسبة التضخم، بالإضافة إلى تأثر أسعار المعدن الأصفر بسعر الدولار، وقرارات الفيدرالي بشأن سعر الفائدة.

ورغم حالة التوتر التي تشهدها أسواق الذهب العالمية والمحلية يظل المعدن الأصفر ملاذا أمن ومخزن هام للقيمة يجذب إليه المستثمرين، حيث أنه يعد أفضل وعاء استثماري وأهم مخزن للقيمة.