حريق الأسواق الشعبية سيناريو متكرر

صورة موضوعية
صورة موضوعية

المناطق المزدحمة، خاصة الأسواق الشعبية المعروفة، تعرضت كثيرا لحرائق على مر السنوات الماضية، وكانت من أشهرهم، حريق الموسكى وحريق منطقة بولاق أبو العلا، وحريق سوق التوفيقية.

ويعتبر حريق الأسواق الشعبية في القاهرة سيناريو متكرر، والسبب في ذلك عدم وجود وسائل للحماية من الحرائق، فضلا عن تحويل الوحدات السكنية إلى مخازن للبضائع الخاصة بالمحال، وبالتالي أصبحت عُرضة للحرائق بشكل مستمر، خاصة أن أغلب البضائع شديدة الاشتعال، ووجود بضاعة تساعد على زيادة الاشتعال، مثل الملابس، والأقمشة، أو غيرها من الأدوات، وبمجرد نشوب الحريق تبدأ المساعي لإخماد الحريق والسيطرة عليه بأقل الخسائر الممكنة..

 

بولاق أبو العلا
حريق منطقة بولاق أبو العلا الأخير، نشب في عدد من محلات الملابس بالمنطقة، واستطاعت قوات الحماية المدنية من السيطرة على الحريق، ومنعت امتداد النيران للمحلات المجاورة، حيث تم الدفع بسيارات إطفاء لموقع الحريق وتمت السيطرة على الحريق.

كان حريق بولاق أبو العلا قد اندلع بعدد 6 باكيات لبيع الملابس بأحد الأسواق بشارع 26 يوليو بدائرة قسم شرطة بولاق ابو العلا دون وقوع إصابات، وتم الدفع علي الفور من قبل الأجهزة الأمنية بـ 3 سيارات إطفاء وتم فرض كردون أمني لمحاصرة النيران ومنع امتدادها إلى المجاورات وتمت السيطرة على الحريق دون وقوع إصابات.

 

لم يكن حادث بولاق أبو العلا الحادث الأول من نوعه، ولكن لم يكن حريق منطقة حدثت حرائق أخرى، ومنطقة بولاق أبو العلا من المناطق التى نشب بها حرائق أكثر من مرة، وتم السيطرة عليها، وكانت من المناطق التى لم تسلم من الحرائق المتكررة أيضا، منطقة العتبة والموسكى، وهو ما حدث أكثر من مرة، خاصة وأن تلك المناطق مليئة بالبضاعة التى تسهل اشتعال الحرائق بشكل سريع.

الموسكي 
تعرضت أكثر من مرة لحرائق بأسواق الموسكى، خاصة مع انتشار الباعة الجائلين بميدان العتبة والمناطق المجاورة، وبالتالى فالمنطقة مؤهلة لحدوث الحرائق بشكل كبير، ولابد من مراجعة اشتراطات الأمن والسلامة  في محال الموسكي لمنع حدوث ذلك بشكل متكرر.


وشهدت منطقة العتبة والموسكى فى الفترة الأخيرة عدة حرائق، منها حريق حارة اليهود الذى دمر ثلاثة محلات ومخزنين للخردوادت والملابس، و6 طوابق كاملة يتكون منها المول التجارى، كان ذلك فى يوم 24 يوليو 2018، بسبب ماس كهربائى وتمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة عليه، باستخدام 14 سيارة إطفاء.

 

وشب حريق هائل فى متعلقات الباعة الجائلين بشارع الرويعى بمنطقة العتبة، فى 9 مايو 2016 تم على أثره الدفع بـ25 سيارة إطفاء فى محاولة للسيطرة على النيران، وحاولت قوات الحماية المدنية إنقاذ 3 شخاص أعلى سطح فندق الأندلس، وأسفر الحريق عن وقوع 3 مصابين، وإصابة 8 أفراد من رجال الحماية المدنية.

 

أما عن حريق مخزن للألعاب النارية كان فى 20 سبتمبر 2015، وهو نشاط شبه محظور فى العاصمة، حيث نشب حريق هائل فى أحد مخازن الألعاب النارية فى شارع جوهر الصقلى بمنطقة الموسكى فى وسط القاهرة، والتهمت النيران أحد العقارات فى الشارع، وسط دوى انفجارات للألعاب النارية، كما نشب فى نفس اليوم، حريق هائل بعقار مكون من 4 طوابق بحارة اليهود بحى الموسكى. 

 

بالإضافة إلى حريق ورش الخشب بالموسكى فى 21 فبراير 2015، وهو أحد أهم الأسباب لاتخاذ المحافظ قرار بنقل كل ورش الأخشاب خارج العاصمة، حيث اندلع حريق فى مجموعة ورش الخشب بمنطقة الموسكى واستمر 3 ساعات. 

 

اقرأ أيضا: بعد تحقيقنا.. نائب محافظ القاهرة تجتمع بسكان أرض مرصد حلوان لحل مشاكلهم