ياقوت: القانون الجديد من أساسيات الشهر العقاري |فيديو

الدكتور جمال ياقوت  رئيس مصلحة الشهر العقاري
الدكتور جمال ياقوت رئيس مصلحة الشهر العقاري

تحدث الدكتور جمال ياقوت، رئيس مصلحة الشهر العقاري، على القانون الجديد قائلاً: "نهنئ أنفسنا على هذا القانون، فنحن اعتبرناه أساساً من أساسيات الشهر العقاري، حيث إنه منذ عام 46 ولم يحدث به أي تعديلات سوى تعديل قانون واحد فيه".

اقرأ أيضا|أستاذ القانون: تعديل قانون الشهر العقاري يقضي على البيروقراطية | فيديو

وأضاف جمال ياقوت، في مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح البلد"، المُذاع على فضائية "صدى البلد" اليوم الثلاثاء، أن قانون الشهر العقاري الجديد وضع حداً زمنيًا لإنهاء إجراءات تسجيل الوحدات ونقل الملكية خلال 37 يوما فقط من تاريخ توثيق الأوراق، موضحاً أن هذه المدة ثابتة في جميع الحالات.

وأوضح "رئيس مصلحة الشهر العقاري"، سبب تحديد مدة 37 يوما فقط، قائلاً: "عند وضع اللائحة التنفيذية لهذا القانون، تم النظر لـ 4 محاور، منها مدة استخراج الورق بداية من التقديم، مروراً بالمراحل الأُخرى فوجد أن الورق يستغرق 46 يومًا، وبعد النظر لدورة العمل المميكنة تم تخفيض المدة لـ 37 يوماً فقط".

وحدد قانون الشهر العقاري الجديد، الذي أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرًا بعد موافقة مجلس النواب عليه، رقم 9 لسنة 2022 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 114 لسنة 1946 بتنظيم الشهر العقاري، 6 مستندات لتسجيل الشقق والعقارات، والذي بدأ تنفيذه السبت الماضي 7 مايو.