«دراسة»: النوم أقل من 7 ساعات يومياً يؤثر سلباً على القرنية

صورة أرشيفيه
صورة أرشيفيه

 

نشر مجموعة من الباحثين في الصين والولايات المتحدة مؤخرًا دراسة في تقارير عن الخلايا الجذعية وحول كيفية تأثير قلة النوم على العينين، ووجدوا أن الحرمان من النوم يمكن أن يؤثر على كل من الخلايا الجذعية في القرنية وسطح الغشاء الدمعي للقرنية، ويحدث هذا التأثير كلما قلت فترة النوم عن 7 ساعات في اليوم.

ووجد الباحثون أن قطرات العين بها مضادات للأكسدة يمكن أن تساعد في إصلاح الضرر الناجم عن الحرمان من النوم، بينما يعرف العلماء أن الحرمان من النوم له تأثير سلبي على الجسم، إلا أنهم ما زالوا يبحثون عن كيفية تأثيره على الأعضاء المختلفة.

اقرأ أيضا| 96% من المصابين بأمراض الكلى «لا يعلمون»

وقال الباحثون، إن نقص النوم يتسبب في خشونة سطح العين والقرنية التي تعتبر السطح الأمامي الصافي للعين، ويوجد بها غشاء دمعي يساعد في الحفاظ على راحة العينين ويوفر الحماية من العدوى، وذلك وفقاً لما ذكره موقع «ميديكال نيوز توداي» الطبي.

ولاحظ الباحثون تغيرات كيميائية وخلوية في سطح العين تحدث نتيجة نقص النوم، وتوجد آثار صحية عديدة لعدم الحصول على ساعات النوم الكافية، وتنضم التأثيرات السلبية على قرنية العين إلى قائمة طويلة، تتضمن التأثير على عملية التمثيل الغذائي، والأعصاب، والذاكرة، والصحة النفسية.