وزير النقل: «نعمل على إنشاء قناة سويس جديدة ولكن على قضبان»

المهندس كامل الوزير
المهندس كامل الوزير

رد المهندس كامل الوزير، وزير النقل، على من يرون أن حجم الإنفاق على مشروعات الكباري والطرق ضخم، وقد يكون ليس له داعٍ، قائلا: "لو معملناش الطرق مش هنقدر نوصل للمصنع اللي ممكن نوظف فيها 1000 شاب أو أكثر، ومش هنقدر نوصل للموانىء ونعظم حركة التصدير".

وقال الوزير خلال اتصال هاتفي ببرنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مساء الإثنين: "لما نعمل قطار سريع يوصلنا من السخنة إلى مطروح في 3 ساعات، فهذا تطوير للبنية الأساسية وهي مفتاح وشرايين التنمية والاستثمار.. محدش يضحك علينا بكلام مرسل وغير مدروس".

وأكد أن البنية الأساسية هى مفتاح التنمية في مصر، مضيفا: "لو مكناش زرعنا الفرافرة وشرق العوينات وغيرها مكناش هنلاقي طن قمح دلوقتي، خلوا بالكم من الكلام اللي بيقال". 

كما قال إن شبكة مترو الأنفاق تتكون من 3 خطوط، وجارٍ العمل في المرحلة الثالثة، وهى مقسمة إلى 3 مراحل فرعية، حيث سيتم إطلاق المرحلة من "العتبة – كيت كات" بشكل تجريبي يوم 15 مايو، متوجها بالاعتذار لأهالي الزمالك نظرا لتضررهم من أعمال تنفيذ المحطات، معقبا: "تحملوا معانا كتير بس إحنا بنشتغل لمصلحتهم".

وأشار "الوزير"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مساء الإثنين، إلى أن المترو سيساهم في تقليل الازدحام بالمنطقة التي يمر بها الخط الثالث من مترو الأنفاق، منوها بأنه جارٍ العمل على رفع كفاءة الشوارع التي كان ينفذ بها محطات المترو.

وعن الخط الأول بالمترو الأنفاق، عقب: "الدنيا هتكون حر شوية بس إنتوا مستحملين من سنة 1987"، حيث إنهم يعملون على تطوير المحطات حاليا بالخط الأول والثاني، مؤكدا أنه سيكون لدينا شبكة من مترو الأنفاق كهربائية متطورة. 

وأكد وزير النقل كامل الوزير، أن أزمة السفينة الجانحة "ايفيرجرين" التى أعاقت حركة الملاحة بقناة السويس أكدت ضرورة انشاء القطار الكهربائى السريع الذى يربط بين البحر الأحمر بدءا من ميناء العين السخنة مرورا بالعاصمة الادارية الجديدة منتهيا بشواطئ البحر المتوسط عند العلمين الجديدة، مشيرا إلى أن كافة وسائل الاعلام العالمية أشارت إلى ان مصر تعمل حاليا على إنشاء قناة سويس جديدة ولكن على قضبان وتجرى على عجلات حديدية.

وأضاف: "المواطن سيتحرك فى كافة ارجاء مصر حاملا كارت مواصلات واحد فقط او تذكرة واحدة تقوم بحساب تكلفة انتقالة تبعا للمسافة الى ينتقل اليها، وهذه الأداة سيتم استخدامها فى كافة وسائل النقل المصرية من مترو أنفاق وشبكة حافلات كهربائية ترددية ومونوريل".

وتابع: "القادم لمصر من أي دولة عند ملامسة قدميه لأرض مصر سينتقل مستخدما كارت مواصلات أو تذكرة لتنقله للصعيد خلال شبكة السكك الحديدية او للجلالة عن طريق القطار الكهربائى السريع".

واشار الوزير الى ان شبكة الطريق والتوسعات وشبكة الطرق الجديدة أنقذت مصر من أن تصبح جراج كبيرا، مشيرا الى أن البنية الأساسية المتمثلة فى شبكات الطرق هى أساس التنمية التى يبني عليها الصناعات والزراعات والمدن السكنية الجديدة.

فيما أكد أن الطريق الدائري سيشهد حركة لشبكة الحافلات الترددية بالقاهرة الكبرى، موضحًا أن شهر نوفمبر المقبل سيشهد بدء التشغيل التجريبى لمونوريل "العاصمة الادارية"، منوهًا بأنه سيتم بدء العلم به في أبريل 2023.

وقال إن شبكة الحافلات الترددية عبارة عن اتوبيسات كهربائية يتم تصنيعها فى شركات مصرية خالصة وهي: الإنتاج الحربى وغبور ومان والجيوشي، مؤكدا: "ستعمل قبل مؤتمر المناخ المقبل والمقرر عقده في شرم الشيخ"، مشيرا إلى أن هذه الحافلات ستعمل ايضا فى شرم الشيخ والغردقة.

وأضاف: "شبكة الحافلات الترددية كان من المقرر أن يكون مكانها الخط الخامس لمترو الانفاق ولكنه تم تعديل الفكرة واستبدال الخط الخامس بالأتوبيسات الكهربائية".

من ناحية اخرى قال المهندس كامل الوزير، وزير النقل، إن هناك توجيهات رئاسية بالتوسع في إنشاء شبكات النقل الجماعي الأخضر المستدام الصديق للبيئة، لافتا إلى أن اليوم تم تفقد جاهزية الجزء الأول من المرحلة الثالثة للخط الثالث لمترو الأنفاق للتشغيل التجريبي.

وأضاف الوزير أن الجزء الأول من المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو، سيعمل في التشغيل التجريبي للاتجاهين من العتبة إلى الكيت كات في 15/5 الحالي، وهذا بعد 6 أيام.

وأوضح الوزير أن المرحلة الثالثة للخط الثالث ستبدأ بالعمل فعليا أمام الجمهور 15 يوليو المقبل بعد شهرين من العمل تجريبيا.

أقرا ايضا:  وزير النقل يعتذر لأهالي الزمالك بسبب مترو الأنفاق