بـ150 ألف جنيه أسترليني.. بيع مزهرية «مهملة» بأحد مطابخ بريطانيا

المزهرية
المزهرية

تم اكتشاف قطعة أثرية صينية نادرة من القرن الثامن عشر تم إنشاؤها للإمبراطور تشيان لونج، وهو مزهرية مخزنة في أحد المطابخ ببريطانيا.

 

ويمكن أن تباع المزهرية بحوالي 150 ألف جنيه إسترلينى، في مزاد علني، بعد الكشف عن كونها قطعة أثرية صينية نادرة يعود تاريخها للقرن الـ18، وتم صنعها للإمبراطور تشيان لونج.

 

وكانت المزهرية مملوكة لجراح بريطاني، اشتراها في ثمانينيات القرن الماضيي مقابل مئات الجنيهات الإسترلينية، ثم انتقلت لملكية ابنه، الذي لم يكن يدرك قيمتها، وأبقاها في المطبخ، وذلك حسب ما ذكرته شبكة "سى إن إن" عربية.

 

اقرأ ايضا:العثور على مئات العملات الذهبية الرومانية في قبو المسرح القديم بإيطاليا

 

اشترى الجراح المزهرية في الثمانينيات مقابل بضع مئات من الجنيهات ، وفقًا لدار المزادات Dreweatts ومقرها المملكة المتحدة، والتي تتولى عملية البيع، ثم نقلها الجراح إلى ابنه الذي لم يدرك قيمتها وأبقاها في المطبخ.

 

يقف الزهرية على ارتفاع قدمين مع لوحة مذهلة من الذهب والفضة على خلفية زرقاء زاهية ، وتحمل العلامة المميزة المكونة من ستة أحرف.

 

ويقول مارك نيوستيد، المستشار الاختصاصى فى الخزف الآسيوى والأعمال الفنية لدى دار المزادات: "هذا النوع من الاكتشافات نادر جدًا فى حياة الشخص الذى يقيّم قيمتها النقدية".

ووصفت دار المزادات Dreweatts هذه المزهرية بأنها "مثال غير عادي لخزف تشيان لونج الإمبراطوري"، الذي استخدم تقنيات طلاء غير عادية للغاية وألوانًا مذهلة.