متوسط إنشاء الجامعة الجديدة تتراوح بين 10 و 12 مليار جنيه

وزير التعليم العالي يتفقد الأعمال الجارية داخل جامعة المنصورة الأهلية بجمصة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بعمل وزير الصحة علي أن الرئيس عبدالفتاح السيسي هو الداعم الأول لفكرة إنشاء الجامعات الأهلية وجامعات المدن الجديدة لتطوير التعليم في مصر لاستكمال قطار التنمية الذي بدأه  لبناء الدولة المصرية الجديدة.


كما أكد " عبدالغفار " علي أن الدول التي تقدمت لم تتقدم إلا بالتعليم والبحث العلمي والدولة المصرية تعمل علي  توفير كافة احتياجات أبنائها التعليمية وبناء صروح تعليمية جديدة تضم أحدث الوسائل التكنولوجية .
وأشار الوزير إلى أن متوسط إنشاء أي جامعة جديدة تتراوح تكلفتها ببن  10 إلى 12 مليار جنيه، فالدولة المصرية تستثمر في شبابها الذين هم مستقبلها وأمل نهضتها .

جاء ذلك خلال الجولة التي قام بها الوزير لجامعة المنصورة الأهلية بجمصة وجامعة المنصورة الجديدة وذلك لتفقد أعمال الإنشاءات والتجهيزات ومعدلات التنفيذ لمباني الكليات . 
جاء ذلك بحضور الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية والدكتور أشرف عبدالباسط رئيس جامعة المنصورة والدكتور أحمد أمين حمزه رئيس مجلس أمناء جامعة المنصورة الجديدة  والدكتور معوض الخولي رئيس جامعة المنصورة الجديدة  والدكتور سيد دعدور رئيس جامعة دمياط .


وقال " المحافظ " إن ما يحدث علي أرض الدقهلية من إنشاء جامعات جديدة متعددة في وقت قياسي هو إنجاز حقيقي لم تشهده الدولة المصرية منذ عشرات السنوات في إطار بناء الرئيس عبدالفتاح السيسي للجمهورية الجديدة .
وأكد "مختار" على أن الدقهلية محافظة متميزة بأبنائها وجامعتها فخرج منها أعلام مصر في شتي المجالات الدين والأدب والفن والعلوم والطب وأصبحت مدينة المنصورة عاصمة مصر الطبية حيث تضم مراكز طبية متخصصه ومتميزة .
وثمن " المحافظ " دور وزارة التعليم العالي في دعم وتطوير الجامعات المصرية وفي مقدمتها جامعات الدقهلية حتي تواكب الجامعات العالمية .


والجدير بالذكر أن جولة " المحافظ ووزير التعليم العالي "  شملت تفقد الأعمال الجارية داخل جامعة المنصورة الأهلية بجمصه علي مساحة 42 فدان تقريبا بلغت نسبة الاعمال 71 % وتضم 8 كليات، بها 27 برنامجًا بينيًّا، مقسمة إلى ثلاثة قطاعات، قطاع الكليات الطبية، ويشمل كليات: (الطب، طب الأسنان، الصيدلة، التمريض) وقطاع الكليات الهندسية والتكنولوجية، ويشمل كليات (الهندسة، تكنولوجيا العلوم الصحية) وقطاع كليات العلوم الإنسانية والإدارية، وتشمل كليات: (الاقتصاد والعلوم الإدارية، الآداب والعلوم الإنسانية)، وقد تم إنشاء 10 مبانٍي رئيسية ، تضم الكليات المختلفة، وإدارة الجامعة، وتم الانتهاء من البنية التحتية، ويجري حاليًا عمليات تجهيز المعامل، والتجهيزات التعليمية .
كما شملت جولة " المحافظ والوزير "  تفقد جامعة المنصورة الجديدة التي يتم إنشاؤها علي مساحة 7 الالف و200 فدان والتي تم عليها انشاء عدد من الكليات كمرحلة اولي كلية الطب البشري والصيدلة والعلوم والهندسة بكافة أقسامها والحاسبات وتكنولوجيا المعلومات وكلية المعاملات القانونية الدولية، وعدد آخر من الكليات سيتم إنشاؤها في المرحلة الثانية ، حيث تفقدوا المعمل المركزي والكليات المختلفة بالجامعة.

يأتي ذلك في إطار توجيهات  الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بإنشاء جامعات أهلية وجامعات في المدن الجديدة للتوسع في التعليم الجامعي والبحث العلمي وتطوير العملية التعليمية في مصر لكي تواكب الدول المتقدمة  وتنفيذاً لتكليفات الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء في هذا الشأن. 
 

اقرأ أيضا:  وزير التعليم العالي يتفقد جامعة المنصورة الجديدة.. ويؤكد: نموذج للجيل الرابع