تضم ممشى سياحي ومواقف حضارية.. الجيزة تقترب من حلم تطوير ترعة المريوطية

تضم ممشى سياحي ومواقف حضارية.. الجيزة تقترب من حلم تطوير ترعة المريوطية
تضم ممشى سياحي ومواقف حضارية.. الجيزة تقترب من حلم تطوير ترعة المريوطية

تنفذ محافظة الجيزة حاليًا أعمال تغطية جزء من ترعة المريوطية، وتحديدًا فى المنطقة المحصورة بين شارعي الملك فيصل والأهرام، حيث بلغت نسبة الأعمال بها حوالي 50%، وتم صب "اللبشة" الخرسانية بطول 362م، وجاري استكمال أعمال التغطية والتطوير بمسار الطريق، وتعد هذه المرحلة هي الثالثة لإنشاء ممشى سياحي، وتغطية أجزاء لتكون مواقف حضارية بديلة للمواقف العشوائية لسيارات "السيرفيس" والتخلص من الازدحام والتكدس المروري لانتظار السيارات في نهر الشوارع.
 
وبالتزامن مع إنشاء الممشى وتغطية أجزاء من الترعة، تم توفير أماكن مؤقتة لاستيعاب سيارات الأجرة بمحيط الأعمال وبشارع اللبينى وتجهيزها بالخدمات اللازمة ومنع أي انتظار عشوائي بالشوارع مع منع إلقاء المخلفات بمسار الترعة.
 
وبدأت أجهزة المحافظة رفع المخلفات والرتش بجانبى ترعة المريوطية فيصل، بالتزامن مع أعمال التطوير، حيث يتم تنفيذ المشروع بالقطاع الشمالي لشارع الأهرام في اتجاه شارع الملك فيصل والطريق الدائري، وذلك بعد الطفرة التنموية التى حققها مشروع تطوير المجرى المائى لترعة المريوطية بالقطاع الجنوبي لشارع الأهرام وتحويلها من مأوى للمخلفات والرتش إلى كورنيش وممشى حضارى.
 
ويتم تغطية جزء من مسار الترعة كـ"صرف مغطاة"  في الجزء الواقع بين شارع الهرم وشارع فيصل ليتم تخصيصه لإنشاء موقف للسيرفيس، كما سيتم تغطية جزء آخر في المنطقة المحصورة بين شارع فيصل والطريق الدائري لتكون موقف "ميكروباص" حضاري بديلًا عن المواقف العشوائية السابقة بمسار الترعة.
 
وسيتم تطوير باقي مسار الترعة ليتحول لممشى حضاري بعد إنشاء كورنيش متطور وحديث للترعة، وذلك مثلما تم تطويره في المرحلة الأولى، بدايةً من شارع الهرم وحتى مدخل قرية "شبرامنت" جنوب الجيزة، وقد تم تخصيص أماكن حضارية لطرحها كمطاعم وكافيهات بطول مسار التطوير وذلك لتوفير الخدمات للجمهور، بالإضافة إلى توفير فرص عمل واستغلال المناطق التي تعدى عليها بعض المواطنين.
 
وانتهت محافظة الجيزة من إنشاء عدد من كباري المشاة  الحديثة في الجزء الذي تم تطويره، كما تم إنشاء كوبري جديد لحركة السيارات، ورفع كفاءة الكباري السطحية .
 
من جانبه أكد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة أنه تم تقسيم المشروع إلى عدة مراحل المرحلة الأولى منه بالقطاع الجنوبى لشارع الأهرام بطول 3.6 كم، وتم تطويرها بتكلفة إجمالية بلغت 310 ملايين جنيه بالاشتراك مع وزارة الرى، حيث شهدت هذه المرحلة تغطية جزء من مسار الترعة وإقامة موقف لسيارات السرفيس أعلاه بالإضافة إلى تدبيش الترعة ورصف البر الشرقي والغربي للطريق وإنشاء كورنيش وممشى حضاري وأماكن الخدمات ونقاط ترفيهية للمواطنين.
 
وأضاف المحافظ أن المرحلة الثانية من التطوير تضم تغطية وتطوير مسار الترعة فى المنطقة الرابطة بين شارعى الملك فيصل والأهرام بطول 500 م2 بالإضافة إلى المرحلة التي تتبعها، والتي ستكون بدءاً من مسار ترعة المريوطية بشارع الملك فيصل حتى اتجاه الطريق الدائرى بطول 2.5 كم تقريباً، وذلك لكى تتكامل الصورة الحضارية لذلك القطاع الحيوي، والذي تم رصد حاجته الماسة للتطوير.

 اقرأ أيضا | ممشى أهل مصر.. أضخم مزار سياحي على كورنيش النيل | فيديو