انهيار جسر حيوي على الحدود الباكستانية الصينية

ارشيفية
ارشيفية

تحدث العديد من الانهيارات والكوارث التى تسببها انهيارات الجليد والأمطار الغزيرة، مثل انهيار هذا الجسر حيث شهدت قرية حسن أباد التابعة لولاية هونزا على الحدود الباكستانية الصينية، انهيار جسر حيوي على الطريق الدولي الرابط بين باكستان والصين "طريق كاراكورام"، بسبب ذوبان بحيرة جليدية قبل أوانها.

اقرأ أيضا- أسباب النوم القهري وطرق علاجه

وانتشر مقطع فيديو تداولته وسائل الإعلام الباكستانية والذى سرد به تفاصيل لحظات انهيار الجسر وانقطاع الطريق من وإلى حسن آباد ما يهدد بأزمة في الإمدادات لهذه البلدة الحدودية. 

ويقع طريق كاراكورام السريع أو طريق الصداقة بين الصين وباكستان على بعد 1300 كيلومتر (810 ميل)، وهو يمتد من حسن عبد في مقاطعة البنجاب في باكستان إلى ممر خونجيراب في جيلجيت بالتستان، حيث يعبر إلى الصين ويصبح طريق الصين الوطني السريع، وسوف نتحدث الآن عن طريق كاراكورام .

ويربط الطريق السريع بين مقاطعتي البنجاب وخيبر باختونخوا بالإضافة إلى جيلجيت بالتستان ومنطقة شينجيانغ ذاتية الحكم في الصين.

ويعتبر الطريق السريع عامل جذب سياحي شهير وهو يمر عبر سلسلة جبال كاراكورام على ارتفاع 4،714 متر (15،466 قدم) بالقرب من ممر خنجراب.

ونظرًا لارتفاعه الكبير والظروف الصعبة التي تم إنشاؤه فيها، يشار إليه غالبًا بكونة ثامن عجائب الدنيا، كما يعتبر الطريق السريع أيضًا جزء من الطريق السريع الآسيوي AH4 .