التأديبية تعاقب 7 مسئولين بمنطقة المنوفية الأزهرية بسبب مخالفات في الامتحانات

المحكمة التأديبية
المحكمة التأديبية

كتبت: منى ربيع

أصدرت المحكمة التأديبية بمجلس الدولة حكمها في القضية رقم 116 لسنة 63 قضائية عليا بمجازاة مديري التعليم الثانوي ورياض الأطفال ورعاية الطلاب بمنطقة المنوفية الأزهرية بعد ثبوت ارتكابهم مخالفات جسيمة في أعمال تحضير امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي الأزهري، وبرأت المحكمة مسؤول المطبعة السرية لعدم صحة ما نسب إليه من مخالفات.

 

الحكم تضمن إدانة كلً من “م.م “موجه عام العلوم الشرعية بمنطقة المنوفية الأزهرية و”ع .م” ، مدير التعليم الثانوي بالمنطقة و “ ط. ف” ، معلم خبير و” ا.م”  عضو بمركز المعلومات و” ع.ص “ عضو بمكتب رئيس الإدارة المركزية بمنطقة المنوفية الأزهرية و” ع.ف” مديرة إدارة رياض الأطفال و” ح. ز” ، مدير إدارة رعاية الطلاب، وبراءة أشرف محمد صلاح، مسؤول المطبعة.

 

وقالت المحكمة إن المخالفتين المنسوبتين إلى المحال الأول تتمثل في إهماله في أداء العمل مما ترتب عليه إيداع نموذج أسئلة مادة المنطق للصف الثاني الثانوي، القسم الأدبي الدور الثاني للعام الدراسي 2018/2019 داخل المظروف الخاص بالمادة، وكذا اصطنع على غير الحقيقة والواقع نموذجا مطبوعا لأسئلة مادة المنطق للصف الأول الثانوي والمزيل بتوقيعه بخلاف هذا النموذج بما يفيد المراجعة كنوع من التهرب من مسئوليته عن الواقعة محل التحقيق بتقديمه لهذا النموذج إلى المفتش المالي والإداري بالمنطقة أثناء فحصه للواقعة حال كون الثابت أنه سبق له إعداده لذات النموذج من قبل بنفس المضمون دون أن يقوم بإيداعه بالمظروف المخصص له، وأن الاختلاف ثابت في شكل ورقة الأسئلة فقط.

 

والثابت من الأوراق أن المحال كان مسئول لجنة مراجعة الأسئلة بلجنة الطبع السري بمطبعة منطقة المنوفية الأزهرية والتي تختص بمراجعة أسئلة امتحان مادة المنطق للصفين الأول والثاني الثانوي، وذلك بعد كتابتهما على جهاز الحاسب الآلي، ثم التوقيع عليهما بما يفيد تمام المراجعة ووضعهما في المظروف المخصص لهما وتسليمهما إلى لجنة الطبع.

 

وأنه عقب مراجعته لورقة امتحان المنطق للصف الأول الثانوي والتوقيع عليها خلف الورقة بالمداد الأسود بعبارة ( روجع/ معتمد مؤمن)، وضع نموذج أسئلة امتحان مادة المنطق داخل المظروف، الأمر الذي ترتب عليه إعادة طباعة أسئلة مادة المنطق، وتأجيل الامتحان للصف الأول الثانوي، وهو ما يمثل إخلالا بواجبات وظيفته، وعليه يكون المحال قد خرج على مقتضى الواجب الوظيفي وباشر العمل المكلف به موصوما بالإهمال وعدم الدقة.

 

والمخالفة المنسوبة للمحالين من الثاني حتى السابع تتمثل في إهمالهم في أداء العمل مما ترتب عليه إيداع نموذج أسئلة مادة المنطق للصف الثاني الثانوي داخل المظروف الخاص بمادة المنطق القديم للصف الأول الثانوي لذات العام الدراسي، وكان الثابت من أقوال المحالين المذكورين فيما عدا المحال الثالث أنهم أقروا بارتكابهم للمخالفة المنسوبة إليهم، وبحسبان أن هذا الإقرار قد صدر بكامل إرادتهم، ودون إكراه أو ترهيب، فمن ثم فإن المحكمة تستند إليه وتعول عليه باعتباره دليلا على ثبوت ارتكاب المحالين المذكورين للمخالفة محل تقرير الاتهام الماثل.

 

وعن المخالفة المنسوبة للمحال الثامن وتتمثل في إهماله في الإشراف على أعمال مرؤوسيه بالمطبعة السرية بالمنطقة مما ترتب عليه وضع نموذج أسئلة مادة المنطق للصف الثاني الأدبي الدور الثاني للعام الدراسي 2018/2019 داخل المظروف المخصص لنموذج أسئلة مادة المنطق للصف الأول الثانوي الأدبي الدور الثاني لذات العام الدراسي بصفته المسئول عن المطبعة السرية بمنطقة المنوفية الأزهرية.

 

ولهذه الأسباب قضت المحكمة بمجازاة المحال الأول بغرامة تعادل أربعة أشهر من الأجر الوظيفي الذي كان يتقاضاه في الشهر عند انتهاء خدمته، وبمجازاة كل من المحال الثاني والمحال الثالث والمحال الرابع والمحال الخامس والمحالة السادسة والمحال السابع بخصم أربعين يوما من أجر كل منهم، وببراءة المحال الثامن مما نسب إليه.