مناقشة كتاب «شعرية شوقي» .. في ملتقى الشربيني الثقافي ..غدا

أرشيفية
أرشيفية

شعرية شوقي قراءة فى جدل المحافظة والتجديد.. كتاب جديد يعيد إلى الصدارة والواجهة الشاعر العظيم أحمد شوقى بك. ويناقشه ملتقى الشربيني الثقافي بشبين القناطر  مساء غد الإثنين.

وطبقا لـ محمد السيد إسماعيل لاتزال شعرية شوقى في حاجة إلى الدراسة واكتشاف جمالياتها الفريدة وتخليصها من التحامل غير الموضوعى والمحاباة غير المبررة وقد حاول هذا الكتاب التدليل على تعدد أساليب هذه الشعرية التى جمعت فى تآلف فريد بين الأساليب الغنائية و الدرامية والملحمية والقصصية .وفى تقديري كناقد أن أصالة شوقى ومعاصرته تكمنان فى هذا التعدد تحديدا،  ولم يكن هدف الكتاب التنظير بقدر ماكان التطبيق والمقاربة الجمالية بالإضافة إلى تحديد مفهومى الشعر والشاعر فى الاتجاه الإحيائى الذى يمثل شوقى ذروته وهو ما مكنني من استكشاف جوانب هذه الشعرية التي غابت عن العديد من الدراسات السابقة .

يتضمن الكتاب  ٣ فصول.. أولها البنية الدلالية قراءة فى جدل المفاهيم ،وهو يضم  ثلاثة مباحث:  مفهوم الشاعر، مفهوم الشعر، رؤية العالم .

أما الفصل الثاني فيضم  مباحث خمسة:  بنية القصيدة الغنائية و بنية القصيدة الدرامية و بنية القصيدة الملحمية و بنية القصيدة القصصية وبنية التمثيل الكنائي.

اما الفصل الثالث والأخير فجاء بعنوان مستويات البناء الفني قراءة تطبيقية فى قصيدة "أندلسية".. وفى هذا الفصل يقدم الدكتور محمد السيد اسماعيل مدخلا تمهيديا ، ثم ينشر  قصيدة أندلسية ، ثم يقدم قراءته لنص القصيدة ، فيتناول الصورة الذاتية ( محاكاة من الداخل ) والصورة الموضوعية (محاكاة الخارج) والصورة الاسترجاعية ( محاكاة التاريخ ).

محمد السيد اسماعيل ناقد وشاعر ومسرحي ستيني العمر ، يلقب بناقد الشعب ، نظرًا لغزارة إنتاجه واطلاعه على أعمال الكثير من الكتاب والمبدعين والتصدي لكتاباتهم وأعمالهم بالنقد والتحليل . وهو أحد أعمدة ملتقى الشربيني الثقافى، الذي يمضي بخطى راسخة نحو تحقيق أهدافه وشعاراته ك"كشمعة تقاوم العتمة"، وترسيخ وجوده فى الحياة الثقافية المصرية .