معاش بطالة

نيفين القباج
نيفين القباج

كتب : شريف عبدالقادر محمد

من الإجراءات المحمودة للدولة حصول الابنة على معاش عن أحد والديها أو كليهما إذا كانت لا تعمل وغير متزوجة، وإذا تزوجت تحصل على منحة زواج ولا يصرف لها معاش مورث. أما الابن فيصرف له معاش حتى ينهى دراسته وإذا كان مصابا بمرض يتسبب فى عدم إمكانه العمل يستمر فى الحصول على المعاش وفقاً لتقرير القومسيون الطبى.

ونظراً لوجود نسبة بطالة عالية وعدم وجود ما يسمى بمرتب بطالة لدينا مثل المعمول به فى بعض الدول وعدم توافر أعمال مناسبة لبعض شباب الخريجين الذين كانوا يعيشون فى كنف أسر مستورة فما المانع من استفادة الابن بعد انتهائه من دراسته من معاش والده أو والديه حتى يلتحق بعمل لأنه يوجد كثير من الشباب العاطل ساءت أحوالهم بعد وفاة من كان يعولهم، كما يوجد صبية وأطفال توفى والدهم ولم يكن مؤمنا عليه أو مدة تأمينة كانت قليلة ولا يستحق عنها معاشا لورثته فلماذا لا يستفيد مثل هؤلاء الصغار من معاش الجد للأب أو الجد للأم أو كليهما. فأمامى صبية والدهم توفى ومن قبله والدتهم وكان يحصل على معاش عن والده نظراً لإصابته بأمراض جعلته غير قادر على العمل.

 

وكان يحصل على معاش يغطى احتياجاتهم، كما أن جدهم للأم كان يعمل هو الآخر فى مكان محترم.. فلماذا لا يستفيد الأحفاد من معاش الأجداد وفق ضوابط يتم تحديدها من أولى الأمر؟


اقرأ ايضا | بسبب 600 جنيه| علقة ساخنة للجدة العجوز على يد حفيدها