تعرف على خطة الدولة لتطوير أقدم محطة للخيول فى العالم ..تملك أهم 5 عائلات

لسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي
لسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

تعد محطة «الزهراء» للخيول العربية المصرية الأصيلة واحدة من أشهر مزارع الخيول الاصيلة في العالم حيث تمتلك أنقى السلالات من الخيول العربية الأصيلة تم إنشاؤها عام 1908م على حوالي 50 فدانا بمنطقة عين شمس بالقاهرة أى منذ حوالى 114 سنة فى عهد الملك فؤاد الأول وتضم أنقى سلالات الخيول النادرة .

كما تعد الأولى عالمياً فى تصدير الخيول العربية وتحتوى على نحو 500 رأس من الخيول تمثل أهم سلالات الخيول العربية من 5 أنساب و من أهم عائلات الخيول فى مصر منها «الصقلاوى » و«الكحيلان » و «الصقلان » و« الهدبان» و«العبيان» وهى سلالات نادرة ومشهورة عالمياً ويرجع كل اسم لهذه الأنواع نسبة إلي القبائل العربية التي اشتهرت بهذه الخيول وكانت هي مصدرها في العالم بمنطقة الجزيرة العربية وذلك منذ نحو 4500 عام حيث انتقلت لمصر مع الفتح الإسلامي .

كما تعمل المحطة على الحفاظ على الأنساب من خلال التزاوج والتلقيح لأن كل ما يتم تربيته بالمحطة خيل عربية نقية أصيلة يتم تناسلها بين الأنساب العربية فقط التى تتميز بالقوة والسرعة والدقة والصبر ولذلك تتصدر خيولنا سباقات الخيول في العالم

ولحرص الرئيس عبدالفتاح السيسي على استعادة الإرث المصري في تربية وإنتاج الخيول المصرية الأصيلة من خلال الاستعانة بالخبرات المحلية و الدولية في هذا المجال وجه بوضع خطة لتطوير محطة "الزهراء" ونقلها للعاصمة الإدارية الجديدة بعد أن شوهت الأبراج السكنية بمنطقة عين شمس منظرها الجمالى

وتقام محطة الزهراء للخيول الجديدة بالعاصمة الإدارية على مساحة 85 فدان ونفذتها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة على أحدث الأنظمة العالمية تمهيدا للانتقال بها .

كما تعد محطة الزهراء الجديدة النواة الرئيسية لمدينة "مرابط" للخيول بالعاصمة الإدارية الجديدة التي ستصبح صرحاً عالمياً مكتمل الجوانب يغطي كافة مكونات تربية ورياضات الخيول.

- تضم محطة الخيول الجديدة مكتبة ومتحف لضم المقتنيات والمخطوطات النادرة .

- كذلك تضم مستشفى بيطرى ضخم مجهز بأحدث الأجهزة الطبية العالمية فى الكشف على الخيل وإجراء الفحوصات اللازمة لها بجانب إنشاء صيدلية على أعلى مستوى .

- تختص بإصدار شهادات نسب الخيول العربية الأصيلة التى تصدر الشهادة حتى ستة أجيال لكل الخيول المصدرة للدول الأخرى

_ ختم كل الخيول المملوكة للمحطة أو المحطات الخاصة بختم دائم لا يزول .

جدير بالذكر أن المنظمة العالمية لصحة الحيوان "OIE " اعتمدت عدد من معامل معهد بحوث الصحة الحيوانية التابع لوزارة الزراعة كمعامل مرجعية عالمية، بما يؤكد امتلاك مصر لقدرة كشفية ومعملية بيطرية وفق أعلى مستوى وتواكب أرقى المعايير الدولية .