«سلسلة أعلام التحطيب فى صعيد مصر» .. إصدار جديد للمؤرخ بحبح الحباظى

" سلسلة أعلام التحطيب فى صعيد مصر " .. إصدار جديد للمؤرخ بحبح الحباظى
" سلسلة أعلام التحطيب فى صعيد مصر " .. إصدار جديد للمؤرخ بحبح الحباظى

صدر مؤخراً عن الدار المصرية السودانية الاماراتية،  كتاب « سلسلة أعلام التحطيب في صعيد مصر »، للباحث والمؤرخ بحبح فكري الحباظي، والذي يعد أول باحث مصري وعربي يتناول سير أعلام التحطيب، وكانت أولى إصداراته كتاب التحطيب وأعلامه بقنا 1900-2019 والصادر عن دار يسطرون سنة 2019 .


وكان الباحث بحبح الحباظي قد أخذ على عاتقه التأريخ لأعلام لعبة التحطيب في صعيد مصر وبدأها بالمحافظة التي ينتمي إليها " قنا " حيث تناول في الكتاب سيرة 101 لاعب من الراحلين والمعاصرين، أما عن الراحلين فمن هؤلاء متولي السمطي ، أمين السمطي ، أبو الوفا الشعار ، أحمد فخري قنديل ، أحمد الباقوري ، أحمد بعيرة ، عبده الهواري ، صابر المصيط ، الناظر عطا ، محمد الطياري ، نصر العربودي وغيرهم من اللاعبين الذين كانت لهم بصمات في لعبة التحطيب ورحلوا دون أن يُكتب عليهم في فنون اللعبة.

 

أما اللاعبون المعاصرو الذين تناولهم الباحث منهم: فتحي قنديل ، جمال محمد خليل ، رجب الهواري ، شاذلي راعي ، شريف الهواري ، عامر محمد توفيق ، عبده طه ، محمد سعيد ، كمال زكي ، حمادة البخ ، نصر محمود هاشم وغيرهم من اللاعبين الذين مازلوا يواصلون مهاراتهم في حلقات التحطيب .


يذكر أن للباحث والمؤرخ بحبح الحباظي العديد من الإصدرات التي تؤرخ للصعيد منها : أعلام قنا في القرن العشرين ، شهداء قنا بطولات وتضحيات ، رجال من صعيد مصر " أعلام سوهاج " ، تاريخ نواب قنا في الحياة النيابية منذ عصر إسماعيل وحتى الوقت الحاضر ، أسوان حضارة وجمال ، يوميات مقاتل قنائي في حرب أكتوبر ، أبطال وشهداء مدينة قنا في حرب أكتوبر، التحطيب وأعلامه بقنا 1900-2019 ، وله تحت الطبع "الصعيد في صور" ( قرن ونصف من الزمان ( ، شوارع وميادين من القاهرة بأسماء عظماء الصعيد.


وكل هذه المؤلفات طبعها الباحث على نفقته الخاصة دون أن تتبني أي مؤسسة من الصعيد فكرة طباعة هذه المؤلفات وإقتناء مكتبات مراكز الشباب ومكتبات المدارس لهذه الكتب التي تؤرخ لهذا الإقليم وللعديد من محافظات الصعيد. 


يذكر أن الباحث بحبح الحباظي يعمل كبير معلمين بإدارة قنا التعليمية وسبق أن أقام معرضاً لمؤلفاته بنادي الفتيات بقنا وهو المعرض الذي يقام أثناء احتفالات قنا بعيدها القومي كما أقام معرضاً آخر بجامعة جنوب الوادي.

أقرأ أيضا|اليوم.. بدء تشغيل قطارات عيد الفطر «الإضافية» بخط الصعيد وهذه مواعيدها