أبرزها البطاطس المقلية.. أطعمة قد تسبب الحموضة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تعد حموضة المعدة حالة شائعة يصاحبها ألم حارق يعرف باسم "حرقة منطقة أسفل الصدر" ويحدث ذلك عندما يتدفق حمض المعدة.

يتم تشخيص الشخص بمرض الجزر المعدي المريئي، وعندما تحدث حموضة المعدة أكثر من مرتين في الأسبوع، إذ يمكن أن تؤدى حموضة المعدة إلى مضاعفات خطيرة خاصة إذا صاحبها عادات مثل التدخين والسمنة، وذلك حسب ما ذكره موقع "medicalnewstoday".

اقرأ ايضا:خبراء: رسالة الراكبة الفرنسية على متن «سفينة تيتانيك» خدعة متقنة

وتحدث حموضة المعدة عندما يتدفق بعض المحتوى الحمضي للمعدة إلى المريء، الذي ينقل الطعام من الفم.

تحتوي المعدة على حمض الهيدروكلوريك، وهو حمض قوي يساعد في تكسير الطعام والحماية من مسببات الأمراض مثل البكتيريا وعلى العكس فإن بطانة المعدة معدّة خصيصًا لحمايتها من الحمض القوي، لكن المريء غير محمى.

يؤثر ارتجاع المريء على الأشخاص من جميع الأعمار، أحيانًا لأسباب غير معروفة، وغالبًا ما يكون ذلك بسبب عامل نمط الحياة، ولكنه قد يكون أيضًا بسبب أسباب لا يمكن الوقاية منها دائمًا.

ويمكن منع الأطعمة المقلية والدهنية التي تسبب ارتخاء في العضلة العاصرة المريئية السفلى، مما يسمح لمزيد من حمض المعدة بالرجوع إلى المريء، وتعمل هذه الأطعمة أيضًا على تأخير إفراغ المعدة، لذا فهي تجنب تناولها الأفضل التخلص من حموضة المعدة.

وإن تناول الأطعمة الغنية بالدهون يعرضك لخطر ارتجاع المرئ، لذا فإن تقليل إجمالي كمية الدهون اليومية يمكن أن يساعدك في علاج والتخلص من حموضة المعدة؛ حيث تحتوي الأطعمة التالية على نسبة عالية من الدهون، ومن أبرزها :

- البطاطس المقلية وحلقات البصل المقلية.

- منتجات الألبان كاملة الدسم ، مثل الزبدة والحليب كامل الدسم والجبن العادي والقشدة الحامضة.