بعد إصابته بفيروس الخنزير.. وفاة صاحب أول عملية زرع قلب خنزير

 أول عملية زرع قلب خنزير
أول عملية زرع قلب خنزير

كشف تقرير جديد أن الرجل الأمريكي الذي توفى بعد شهرين من خضوعه إلى أول عملية زرع قلب بشري من خنزير ربما يكون ضحية عدوى فيروس خنزير.

توفي ديفيد بينيت بدون أسباب واضحة في 8 مارس في المركز الطبي بجامعة ميريلاند بعد أن بدأت حالته في التدهور قبل وفاته بعدة أيام.

 

يقول الجراح الذي أجرى العملية إن قلب خنزير ، تم زرعه في وقت سابق من هذا العام في مريض بشري توفي بعد شهرين ، أصيب بفيروس خنزير، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة "إندبندنت" البريطانية.

 

اقرأ أيضا | أغرب أسباب انتشار التهاب الكبد الغامض بين الأطفال

 

يُطلق على الفيروس الذي تم العثور عليه أثناء الاختبار فيروس الخنازير المضخم للخلايا (pCMV) ويصيب الخنازير في الغالب ولكن تم العثور عليه في البشر، على الرغم من ذلك ، لا يزال من غير المعروف ما إذا كانت الخلايا البشرية يمكن أن تصاب بفيروس الخنازير المضخم أم لا ، وذلك حسب ما ذكره موقع "SwineHealth".

من غير الواضح ما إذا كان الفيروس هو الذي تسبب في وفاة المريض أم لا أو ما إذا كان ذلك بسبب حالة المريض المتقدمة من قصور القلب قبل الزرع ، وفقًا لبيان صادر عن كلية الطب بجامعة ميريلاند، ووفاة المريض لا تزال قيد التحقيق.

أجرى الدكتور بارتلي جريفيث أول عملية زرع قلب من نوعها في يناير 2022 وبدا كل شيء جيدًا بعد العملية.

 

وبحسب ما ورد ، فإن الخنزير ، الذي تم زرع قلبه في السيد بينيت ، تم تربيته من قبل شركة التكنولوجيا الحيوية "ريفيفيوكير" ، والتي غيرت جينوم الخنزير لتقليل خطر الرفض.

 

وكان قد خضع الرجل البالغ من العمر 57 عامًا لعملية جراحية تجريبية الأولى من نوعها في يناير ، حيث استبدل الأطباء قلبه بآخر من خنزير معدل جينيًا.

 

وقام العلماء بتعديل الخنزير لإزالة جينات الخنزير التي يمكن أن تؤدي إلى رفض سريع للأعضاء وإضافة جينات بشرية لمساعدة الجسم على قبول العضو.

 

ويقول متحدث باسم الجامعة في بيان أصدرته في مارس إنه لم يكن هناك سبب واضح تم تحديده وقت وفاته، مضيفًا أنهم يعدون تقريرًا كاملاً عن تفاصيل وفاته.

 

كان العلماء قد لاحظوا في وقت مبكر من مارس أنه كجزء من محاولات تقليل خطر الإصابة بالعدوى ، نشأ الخنزير المتبرع في بيئة معملية خالية من الأمراض وتم فحصه بحثًا عن العديد من مسببات الأمراض المعروفة قبل نقله إلى المختبر.

لكن من المعروف أن جميع الخنازير مصابة بفيروس الخنازير الداخلي، قال الباحثون إنهم لم يكتشفوا أي انتقال لهذا الفيروس إلى البشر أو إلى الحيوانات غير البشرية في دراسات سابقة.