ابتكار أسراب من طائرات «الدرون» للعمل بمناطق الكوارث الطبيعية| فيديو

أسراب الروبوت
أسراب الروبوت

استلهم فريق من العلماء من أفلام الخيال العلمي، تطوير وتدريب أسراب من الطائرات بدون طيار، يمكنها التنقل عبر الغابات الكثيفة بدقة متناهي، واستخدامها في مهام البحث والإنقاذ بمناطق الكوارث الطبيعية.

والتقط الفريق من جامعة تشجيانج صورًا مذهلة لعشر طائرات بدون طيار، زرقاء لامعة، وهي تتجول في غابة من الخيزران في الصين.

وبالإشارة إلى أفلام الخيال العلمي، كتب الفريق البحثي بقيادة شين تشو: "هنا ، نتخذ خطوة إلى الأمام (نحو) مثل هذا المستقبل".

وقد تم بناء الروبوتات التي تبلغ حجم كف اليد لأغراض الاستكشاف، خاصة وأنها مزودة بكاميرات دقيقة، وأجهزة استشعار للارتفاع، وأيضًا جهاز كمبيوتر متطور.

أقرأ ايضا.. سيارة روبوت تحطم الرقم القياسي العالمي للسرعة | فيديو

وتعمل أسراب الروبوتات عبر خوارزمية ذكية تتضمن تجنب الاصطدام، وكذلك كفاءة الطيران، والتنسيق داخل السرب أثناء التحليق.

واختبر الفريق طائراتهم بدون طيار في سيناريوهات مختلفة - الاقتحام عبر غابة «الخيزران»، وتجنب الطائرات بدون طيار الأخرى في تجربة كثيفة الحركة.

وكتب تشو في إحدى المدونات: "كان عملنا مستوحى من الطيور التي تطير بسلاسة في سرب حر عبر الغابات الكثيفة جدًا".

وقال إن التحدي يكمن في الموازنة بين المطالب المتنافسة، مثل الحاجة إلى آلات صغيرة وخفيفة الوزن، ولكن مع قوة حسابية عالية، والتخطيط لمسارات آمنة دون إطالة وقت الرحلة بشكل كبير، وهو ما تتميز به تلك الروبوتات الجديدة.

ونظرًا لأن هذه الطائرات بدون طيار لا تعتمد على أي بنية تحتية خارجية، مثل GPS، فيمكن استخدام الأسراب أثناء الكوارث الطبيعية، وغيرها من الحوادث الطبيعية، فعلى سبيل المثال، يمكن إرسالهم إلى المناطق المنكوبة بالزلزال لمسح الأضرار، وتحديد مكان إرسال المساعدة، أو إلى المباني حيث يكون إرسال الأشخاص غير آمن.