البرلمان الأوروبى يبدأ التحقيق فى فضيحة برنامج التجسس «بيجاسوس»

صورة أرشيفية للبرلمان الأوروبى
صورة أرشيفية للبرلمان الأوروبى

تزايد القلق فى الاتحاد الأوروبى بشأن استخدام برنامج التجسس القوى «بيجاسوس». وفى هذا الإطار. تستعد لجنة تحقيق أطلقها البرلمان الأوروبى لأول اجتماع عمل تشغيلى لها فى هذا الشأن والذى يعقد هذا الأسبوع، ويظهر جدول الأعمال المؤقت وجود أعضاء فى مجلس الشيوخ البولندى، أحد البلدان التى توجد فيها شكوك حول استخدام بيجاسوس للتجسس على المنافسين السياسيين للحكومة، وقد دعا المشرف الأوروبى على حماية البيانات بالفعل إلى حظر برامج مثل بيجاسوس على أساس أنه من الصعب جدا السيطرة عليها وتعريض الحقوق والحريات الأساسية للخطر..

وفى هذا الاتجاه طالبت مجموعة التحقيق، واسمها الرسمى «لجنة التحقيق للتحقق فى استخدام بيجاسوس وبرامج التجسس «المراقبة المكافئة، وذلك بعد أن اعترفت حكومتا بولندا والمجر بامتلاكهما البرنامج، وهو برنامج تجسس قوى للغاية طورته شركة NSO Group الإسرائيلية، وهو متاح فقط للوكالات الحكومية. 


ويمكن لبرنامج بيجاسوس التحكم فى الهاتف المحمول دون أن يلاحظ مالكه..

وستعقد الجلسة بعد أن أعلن رئيس الوزراء الإسبانى، بيدرو سانشيث، أن هاتفه الخاص تعرض للاختراق من قبل بيجاسوس، كما أن هناك أعضاء كبار آخرين فى الحكومة الإسبانية تم استهدافهم، من بينهم وزيرة الدفاع مارجريتا روبلز ووزيرة الخارجية السابقة أرانشا جونزاليس لايا.

إقرأ أيضاً|رئيس مجلس الشيوخ البولندي يتلقى طردا به مواد متفجرة وتهديد بالقتل