فرنسا تتراجع عن مشروع الغواصة الهندية «P-75»

الغواصة P-75
الغواصة P-75

أعلنت شركة المقاولات الدفاعية الفرنسية Naval Group، أنها ستنسحب من مشروع الغواصة P-75 الذي تبلغ تكلفته عدة ملايين من الدولارات وكانت مخصصة لصالح البحرية الهندية.

وكشفت الشركة، أنها لا تستطيع المشاركة في تطوير ست غواصات تقليدية للهند بسبب مشاكل نظام الدفع المستقل الجوي (AIP).

ويسمح نظام الدفع المستقل الجوي AIP للغواصة غير النووية، بالبقاء مغمورة لفترة أطول تحت الماء، مما يقلل من الحاجة إلى السطح لشحن بطارياتها.

ووفقًا للعضو المنتدب لـ Naval Group Laurent Videau، فإن الشركة كانت دائمًا على استعداد لتقديم أفضل الحلول لأجهزة P-75 في الهند.

ومع ذلك، فإن طلب المشروع لتقديم العروض (RFP) ينص على أن نظام AIP لخلية الوقود يجب أن يكون مثبتًا بحراً - وهي ميزة لا تستطيع Naval Group الوفاء بها، نظرًا لأن البحرية الفرنسية لا تعمل بنظام الدفع هذا.

وقال فيدو: "نظرًا لظروف معينة في طلب تقديم العروض، لم يتمكن الشريكان الاستراتيجيان من إرسال الطلب إلينا وعدد قليل من شركات تصنيع المعدات الأصلية الأجنبية (FOEMs)، وبالتالي لم نتمكن من تقديم عرض رسمي للمشروع".

وتسعى الهند إلى دمج نظام AIP في الغواصات المستقبلية، حيث لا تمتلك أي من سفنها الحالية التكنولوجيا، في حين أن أقرب المنافسين للبلاد - الصين وباكستان - لديهما غواصات مجهزة بـ AIP.

مشروع الهند P-75

وفي عام 1999، وافقت الحكومة الهندية على خطة للبحرية لبناء وتجهيز أحدث غواصات أصلية بحلول عام 2030.

وكجزء من مرحلة البرنامج الأولي، وقعت الهند عقدًا بقيمة 3.75 مليار دولار مع مجموعة نافال الفرنسية لبناء ست غواصات من طراز سكوربين.

المرحلة التالية من البرنامج هي بناء ست غواصات تقليدية بأجهزة استشعار وأسلحة محسّنة، يجب أن يكون لديهم أيضًا نظام AIP لتحسين الأداء.

وبصرف النظر عن Naval Group، تشارك أربع شركات أخرى في العطاء، وهم Rosoboronexport الروسية، و Navantia الإسبانية، و Thyssenkrupp الألمانية، و Daewoo الكورية الجنوبية.