ارتفاع اسهم شركات التكنولوجيا بعد قرار الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

أعطى الاحتياطي الفيدرالي جرعة منشطة لأسهم التكنولوجيا بعد القرار الذي اصدره امس الاربعاء والخاص برفع سعر الفائدة  والتي كانت تلك الشركات في أمس الحاجة له، وذلك من خلال استبعاد مسار رفع الفائدة بشكل أكثر قوة، كما منح طمأنةً بأن الاقتصاد الأمريكي لا يزال قوياً. وفقا لبلومبرج.

ارتفعت أسهم عمالقة شركات التكنولوجيا، والتي تضم شركات "أبل" و"مايكروسوفت" و"أمازون"، بعد تصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول الأربعاء بأن زيادةً بمقدار 75 نقطة أساس "ليست شيئاً تفكر فيه اللجنة بشكل نشط"، وهو ما دفع مؤشر "ناسداك 100" للصعود بنسبة 3.4%، مسجلاً أكبر قفزة في يوم واحد في نحو أسبوع. وحققت أسهم كل من "أبل" و"ألفابيت" مكاسب بأكثر من 4%، بينما ارتفع سهم "مايكروسوفت" بنسبة 2.9%، وربح سهم "نفيديا" 3.7%، كما ارتفع سهم "ميتا" بنحو 5.4%.

اقرأ ايضاً |بعد قرار «الفيدرالي الأمريكي».. السيناريوهات المقبلة لوضع الاقتصاد العالمي

انعكس ذلك بشكل كبير على سلة أسهم البرمجيات في بنك "غولدمان ساكس" بعد ظهر الأربعاء حيث قفزت بنسبة 4%، بعد أن لامست في وقت سابق أدنى مستوياتها منذ مايو 2020. تعد شركات البرمجيات من بين الشركات الأعلى قيمة في قطاع التكنولوجيا، كما أنها الأكثر تعرضاً لضغوط رفع معدلات الفائدة، والتي بدورها تضر بقيمة أرباحها المستقبلية.

و انتعشت شركات البرمجيات بما في ذلك "داتادوج" و"زسكالير" و"سنو فليك" و"كلاود فلير" في تداولات بعد الظهر، حيث أغلقت أسهم "سنو فليك" مرتفعة بأكثر من 5%. كانت تلك الشركات قد تراجعت بنسب تراوحت بين 40% و60% من قمم سجلتها في نوفمبر الماضي.

وبرغم ذلك، فمع ارتفاع معدلات التضخم، فإن أسهم التكنولوجيا لم تخرج من منطقة الخطر بعد، وفقاً لمايكل مولاني، مدير أبحاث السوق العالمية في "بوسطن بارتنرز". يقول مولاني: "لا توجد مفاجآت كبيرة من الاحتياطي الفيدرالي، ويبدو أن السوق مرتاحة بشأن ذلك، غير أنها ليست سوى خطوة واحدة من بين العديد من الخطوات التي ستكون ضرورية لكبح التضخم".