الإفراط يجعلها سامة.. زيوت ينصح بالإعتدال في استخدامها

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

في دراسة غريبة صرحت بها كيلي جونسون أربور طبيبة السموم الطبية والمديرة الطبية المشتركة لمركز السموم الوطني، أنه تم تسجيل 24 ألف حالة تسمم بسبب الزيوت العطرية في عام 2020 في جميع أنحاء الولايات المتحدة كانت نتيجة الابتلاع وتعريض الجلد لها، وأثرت بشكل كبير على الأطفال الذين لم يقرؤوا التعليمات.

ومن أبرز تلك الزيوت، زيت شجرة الشاي فبرغم الفوائد العديدة لزيت الشاي ألا وأنه قد يكون سبب في الإصابة  بالنعاس، والهلوسة، والتقيؤ، وصعوبة المشي بعد ابتلاعه عن طريق الفم، وذلك بحسب موقع bestlifeonline.

 


ويعد زيت اللافندر من الزيوت التي ينصح بعدم استخدامها للأطفال، فتناولة بكثرة خطر على الأطفال بشكل كبير، والأمر كذلك مع زيت النعناع، فعند استهلاك جرعات عالية من زيت النعناع قد يسبب الإصابة بالغيبوبة والاكتئاب التنفسي.

 


ويدخل زيت الكافور في تصنيع العديد من المنتجات لعلاج البرد والإنفلونزا والسعال، لكنه يتميز بسمّيته الشديدة ويمكن أن يسبب تثبيط الجهاز العصبي المركزي ونوبات صرع عند تناوله عن طريق الفم، وبينما يعد زيت القرنفل مضاد قوي للميكروبات والفطريات، ويمكنه أيضًا منع تآكل الأسنان وتسكين الآلام كمخدر موضعي، ولكن تتسبب الجرعات الزائدة منه بالإصابة بالإغماءات والغيبوبة التي تنشأ في غضون ساعات من تناول 10 إلى 30 ملليلترًا من زيت القرنفل، يتبعهم إصابة الكبد والكلى.
 
 

اقرأ أيضا| 4 توابل تخفض نسبة السكر في الدم.. تعرف عليها