روسيا تهدد باستهداف مركبات لـ «الناتو» في أوكرانيا

بوتين على شاشة عرض إخبارية بطوكيو
بوتين على شاشة عرض إخبارية بطوكيو

حذرت روسيا من أنها ستتعامل مع أى وسيلة نقل تابعة لحلف شمال الأطلنطى «ناتو» تصل إلى أوكرانيا وتكون محملة بالأسلحة على أنها هدف عسكرى مشروع للتدمير، فيما أعلنت فرض عقوبات على 63 مواطنا يابانيا، يأتى ذلك بينما كشفت المفوضية الأوروبية تفاصيل الحزمة السادسة من العقوبات ضد موسكو.


وقال وزير الدفاع الروسى سيرجى شويجو أمس إن «الولايات المتحدة وحلفاءها فى الناتو يواصلون ضخ الأسلحة إلى أوكرانيا». وفيما يتعلق بمجمع «آزوفستال» الصناعى فى ماريوبول بأوكرانيا، قال شويجو إن القوميين الأوكرانيين يتجاهلون المطالب الروسية بإلقاء أسلحتهم وإطلاق سراح المدنيين من المجمع. ونفى الكرملين شن هجوم على المجمع مؤكدا أن موسكو لا تنوى اقتحامه. 


وقالت وزارة الخارجية الروسية أمس إن «مرتزقة إسرائيليين» يقاتلون فى أوكرانيا إلى جانب كتيبة آزوف، التى تصفها موسكو بـ»النازية»، والتى يرفض أفرادها إلقاء أسلحتهم ويتحصنون فى مجمع آزوفستال. 


فى تلك الأثناء، شوهدت الطائرة الروسية الرئاسية التى تعرف باسم «يوم القيامة»، التى تستخدم فقط فى الحرب النووية، فى سماء موسكو. واعتبر خبراء عسكريون أن ظهورها رسالة تحذير شديد اللهجة من روسيا للغرب. وأعلنت روسيا أنها عطلت 6 محطات للسكك الحديدية فى أوكرانيا كانت تستخدم لإمداد القوات الأوكرانية بأسلحة أجنبية. 


فى تطور آخر، فرضت موسكو عقوبات على 63 مواطنا يابانيا. وحظرت رئيس الوزراء اليابانى فوميو كيشيدا ووزير الخارجية يوشيماسى هاياشى من دخول روسيا. وأشارت إلى أنه من بين المدرجين أيضا على «القائمة السوداء» وزراء المالية والدفاع والعدل.».. وذلك بسبب ما وصفتها بأنها تصريحات غير مقبولة من اليابان ضدها. 


فى غضون ذلك، كشفت المفوضية الأوروبية أمس تفاصيل عن الحزمة السادسة من العقوبات التى ينوى الاتحاد الأوروبى فرضها ضد روسيا، وتبين أنها تتضمن فرض حظر على شراء النفط الروسى. 


وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، إن الحزمة السادسة من العقوبات تتضمن فرض حظر تدريجى على واردات النفط من روسيا. وأضافت «»سنتخلى تدريجيا عن شحنات النفط الخام الروسية فى غضون ستة أشهر وتلك الخاصة بالمنتجات المكررة بحلول نهاية العام».

 

وأضافت «سيكون حظرا كاملا على كل واردات النفط الروسى المنقولة بحرا أو عبر خطوط الأنابيب، الخام والمكرر». وقالت «لن يكون الأمر سهلاً. بعض الدول تعتمد بشكل كبير على النفط الروسى، لكن علينا ببساطة أن نعمل على ذلك». 


وأشارت إلى أنه سيتم أيضا حظر بث ثلاث قنوات تلفزيونية حكومية روسية رئيسية، وفصل 3 بنوك روسية أخرى، بما فى ذلك «سبيربنك» من نظام سويفت المالى الدولى. ومن المتوقع أن ينظر ممثلو الاتحاد الدائمون فى المقترحات الأسبوع الجارى. 


وتقترح المفوضية الأوروبية معاقبة رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الروسية البطريرك كيريل. وتشمل اللائحة الجديدة للعقوبات أسماء 58 شخصية من بينهم عدد من العسكريين الروس، بالإضافة إلى زوجة وابنة ونجل المتحدث باسم الكرملين دميترى بيسكوف. 


وقال وزير الاقتصاد الألمانى روبرت هابيك أمس إن حظرا أوروبيا تدريجيا لواردات النفط الروسى يمكن أن يؤدى إلى «اضطرابات» فى الإمدادات وارتفاع الأسعار لكنه أيد المشروع بوصفه خطوة ضرورية لمعاقبة موسكو. 


وفى سياق آخر، قال المستشار الألمانى أولاف شولتس أمس إن بوتين أخطأ فى الحسابات المتعلقة بالحرب، معتبرا أن العملية الروسية عززت قوة حلف الناتو وجعلته موحداً أكثر من أى وقت مضى.


فى تلك الأثناء، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية عن تدريبها مئاتِ الجنود الأوكرانيين فى مواقعَ خارج أوكرانيا. وقال البنتاجون إن أوكرانيا بحاجة إلى مضادات للدبابات والطائرات وصواريخ أرض- جو محمولة، مشيرا إلى أن «انتقال الحرب إلى مرحلة جديدة».

وطالب الرئيس الأمريكى جو بايدن الكونجرس بأن يقرّ «بسرعة» تمويلاً إضافياً بقيمة 33 مليار دولار بهدف زيادة المساعدة العسكرية لأوكرانيا. وقال إن واشنطن ستعوض كييف ما خسرته من أسلحة عبر المخزون الأمريكى.

اقرأ ايضا | «الخزانة الأمريكية»: قطع واردات النفط الروسي يدفع أسعار خام النفط للإرتفاع | فيديو