«أوبك+» يبقي توقعاته لنمو الطلب على النفط دون تغيير

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أبقى تحالف «أوبك+» على توقعاته لنمو الطلب على النفط دون تغيير، في ختام اجتماع اللجنة الفنية المشتركة اليوم للتحالف الذي يضم كبار منتجي الخام، حسب "رويترز"

وفي وقت سابق اليوم، نقلت الوكالة عن عدد من مندوبي "أوبك+" أنه من المنتظر أن يتفق وزراء المجموعة في اجتماعهم غداً الخميس على زيادة المستويات المستهدفة لإنتاج النفط بمقدار 432 ألف برميل يومياً لشهر يونيو.

وقال الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) محمد باركيندو إنّ الإغلاق العامّ في الصين يؤثر في الطلب على النفط، وسط توقعات بأن تواجه الصين أكبر صدمة في ما يتعلق بالطلب على الخام منذ الأيام الأولى للجائحة في 2020.

اقرأ أيضا | النفط يقفز 3% مع إعلان الاتحاد الأوروبي خططاً لحظر الخام الروسي

ومن ناحية أخرى تحاول الهند الحصول على تخفيضات أكبر على النفط الروسي للتعويض عن مخاطر التعامل مع مجموعة "أوبك+"، في حين يبتعد مشترون آخرون، وفقاً لأشخاص على اطلاع بالأمر.

قال الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لسرية المناقشات، إن الدولة الواقعة في جنوب آسيا تسعى للحصول على شحنات روسية بأقل من 70 دولاراً للبرميل على أساس التسليم للتعويض عن عقبات إضافية مثل تأمين التمويل للمشتريات، وذلك في محادثات رفيعة المستوى بين البلدين. يجري تداول خام برنت القياسي العالمي حالياً بالقرب من 105 دولارات للبرميل.

قالت المصادر إن شركات التكرير الحكومية والخاصة في ثالث أكبر بلد مستورد للنفط في العالم اشترت أكثر من 40 مليون برميل من الخام الروسي منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في نهاية فبراير. وهذا يزيد بنسبة 20% عن التدفقات من روسيا إلى الهند لعام 2021 بأكمله، وفقاً لحسابات "بلومبرغ" بناءً على البيانات الصادرة عن وزارة التجارة.

تعد الهند، التي تستورد أكثر من 85% من نفطها، من بين المُشترين القلائل المتبقين للخام الروسي، وهو مصدر رئيسي لإيرادات نظام فلاديمير بوتين. يفرض تبخر الطلب الأوروبي ضغوطاً شديدة على صناعة النفط الروسية، حيث تتوقع الحكومة الروسية انخفاض الإنتاج بنسبة تصل إلى 17% هذا العام.