الزراعة: استمرار حصاد القمح بتوشكى خلال إجازة العيد

صوره موضوعية
صوره موضوعية

أعلن الدكتور عادل الأشقر رئيس قطاع الزراعة الآلية، استمرار كافة محطات القطاع، في العمل خلال  أيام العيد، بعمليات الحصاد والحرث والتسويه بالليزر.

وأشار "الأشقر"، إلى أنه يجري حاليًا، من خلال معدات القطاع تنفيذ عمليات حصاد محصول القمح في توشكي والفرافره، فضلا عن يتم اليوم حصاد 500 فدان من القمح في منطقة غرب غرب المنيا، كذلك جاري إنهاء الأعمال في محطه بحوث قها، و الحصاد في مساحات القمح في المحطات البحثية في سوهاج والجميزة والنوبارية، اضافة الى تجهيز المعدات في غرب غرب المنيا لبدء حصاد محصول البنجر، والمقرر بداية يونيو المقبل.

أقرأ أيضًا| الزراعة توجه بتوعية المزارعين باستخدام الميكنة في حصاد القمح لتقليل الفاقد

وأوضح رئيس قطاع الزراعة الآلية بالوزارة، أن 40 كومباين تعمل حاليا في حصاد محصول القمح في توشكي بالإضافة إلى عدد 16 جرار بالدسكات لعملية التأمين أثناء الحصاد وعدد 2 ورشة متنقلة وعدد 10 سياره 2 كابينة وذلك لحصاد نحو 65 ألف فدان في توشكى بالاضافة إلى عدد 10 كومباين في الفرافره لحصاد نحو 10 آلاف فدان.
 ‏
وقال الاشقر إن معدات القطاع تقوم حاليا بالتجهيز لزراعة المحصول التالي للقمح وهو محصول الذرة الشامية سواء عمليات الحرث أو التسوية بالليزر على مستوى الجمهورية.

وأضاف رئيس قطاع الزراعة الآلية أنه تم افتتاح محطتين جديدتين للزراعة الآلية في منطقتي المغرة وغرب غرب المنيا لخدمة منتفعي المليون ونصف المليون فدان كما أن القطاع لديه العديد من المعدات الثقيلة التي يتم استخدامها في الأراضي الصحراوية سواء في الزراعة أو الحصاد مؤكدا أن محطات الميكنة والزراعة الآلية تقدم خدماتها لجميع المزارعين على مستوى الجمهورية بأسعار مخفضة.

وأشار الاشقر إلى أن استخدام المعدات الحديثة سواء في الزراعة أو الحصاد لتقليل نسبة الفاقد والهدر وايضا الحفاظ على درجة نقاوة وجودة المحاصيل تم تزويد قطاع الزراعة الآلية باحدث المعدات والالات اللازمة للزراعة والحصاد ولاول مرة يصل حجم المعدات لأكثر من 5 آلاف معدة متنوعة منتشرة في 135 محطة ميكنة على مستوى الجمهورية.