توريد 27 ألف طن قمح لشون وصوامع الشرقية

حصاد القمح بالشرقية
حصاد القمح بالشرقية

شهدت صوامع وشون الشرقية إقبالا من المزارعين لتوريد محصولهم من القمح، حيث تم توريد 27 ألفًا و102 طن.

وصرح المحافظ  الدكتور ممدوح غراب، أنه تم حصاد 95 ألفَا و644 فداناًَ من إجمالي الأراضي المنزرعة بالقمح والبالغ مساحتها 423 ألفاً و222 فدانًا بزيادة 14 ألف فدان عن العام الماضي.

وأشار الى أن موسم حصاد وتوريد القمح هذا العام يُعد موسماً إستثنائيا يحتاج إلى تضافر جميع الجهود لإحكام السيطرة والرقابة على أعمال التوريد للصوامع والشون المخصصة لاستقبال القمح، وذلك لاستلام أكبر كمية حفاظاً على مكتسبات الدولة والأمن الغذائي لها، ولذا تم الاتفاق مع مديرية الاوقاف، بتخصيص جزء من خطبة الجمعة لتوعية المزارعين بأهمية توريد القمح وأنه سيتم صرف مستحقاتهم خلال ٤٨ ساعة، كما تم عقد ندوات إرشادية لجميع المزارعين لحثهم على حصاد القمح فور نضجه بنسبة ١٠٠٪، حتى لا يحدث فاقد أو ينفرط المحصول وتوعيتهم بالطرق الآمنه لنقل المحصول بعد حصاده.

وأنه تم تسكين مهندس زراعي  في كل شونه وصومعة لمتابعة عمليات التوريد وتذليل أي عقبات أمام منتجي القمح، كما تقرر تشكيل لجنة بكل شونة برئاسة مفتش تموين تضم في عضويتها ممثلين عن هيئة الصادرات والواردات الزراعية والجهة المسوقة وقباني وأمين الشون تتولى وزن الغلال وتحديد درجة نقاوتها لصرف مستحقات الموردين خلال ٤٨ ساعة. 

وطالب المحافظ إعداد خريطة جغرافية موضح بها كميات القمح المنزرعة والكميات المقرر توريدها وذلك خلال أسبوع من تاريخه لإحكام السيطرة على التسويق وضمان توريد الكميات المطلوبة، قائلاً إن تحديد خريطة جغرافية للحصاد تساعد في تحديد خطوط سير تشوين القمح بالصوامع والشون وذلك لتفادي حدوث التكدس والزحام أمام نقاط التجميع.

وقال إنه تقرر حظر نقل محصول القمح خارج المحافظة وتكثيف الحملات الرقابية لضبط أي كميات مهربة ومصادرتها على الفور للحفاظ على المركز الأول الذي تحظي به المحافظة في الانتاجية والتوريد سنويا، وأضاف أن الصوامع والشون سوف تظل ابوابها مفتوحة حتي منتصف يوليو القادم.

اقرأ أيضا| رؤساء الوحدات المحلية بالشهداء يواصلون متابعة حصاد وتوريد القمح بالقرى