سعفان: وثائق التأمين التكافلي جاءت لحماية الأسرة المصرية من المخاطر

 وزير القوى العاملة
وزير القوى العاملة


أكد محمد سعفان وزير القوى العاملة أن وثيقه التامين التكافلية للعمالة غير المنتظمة جاءت لتلبي احتياج العمالة غير المنتظمة للتامين عليها وأشار سعفان في تصريحات خاصه لبوابة أخبار اليوم إلى أن ما يحدث للعمالة غير المنتظمة أثناء العمل  هو ما جعلنا نفكر في عمل بوليصة التأمين التكافلية للعمالة غير المنتظمة.


وأوضح الوزير أن وثائق التأمين التكافلي ظهرت فكرتها عام 2021، ونجحت الوزارة واجهزتها المختلفة في زيادة التغطية لهذه الوثائق لتكون قيمتها الضعف فبعدما كانت قيمتها مائة الف جنيه صارت مائتين الف جنيه  في هذا العام الحالي لافتا إلى أن بوليصة التامين جاءت لحماية العمالة غير المنتظمة  لتشمل قطاعات كبيرة جدا تحتاج للتأمين عليها وحماية أسرها.

وأضاف وزير القوى العاملة أن هناك. أشياء طارئة لم تكن في الحسبان  و تم العمل عليها لخدمة عمال مصر و كان من بينها التأمين على فئات معينة كالعمالة غير المنتظمة موضحا ان في المرحله القادمة و ان هناك خططا  تتبع داخل الوزاره وفق خطه تم إعدادها لمنح العمالة غير المنتظمة هذه الوثائق وتم  تنفيذها  مع بدايه العام 2022.


وأوضح سعفان  أن الفكرة الرئيسية من وثيقة التأمين التكافلي هي حماية الأسرة المصرية من المخاطر التى تتعرض لها تلك العمالة فى أماكن العمل المختلفة، وذلك بصرف تعويض فى حالات العجز الكلي والجزئي والوفاة، بحيث يتوفر دعم لأسرة العامل يعينها على أمور الحياة، مؤكدا أن هذه الوثيقة ليست نهاية المطاف، وإنما هى بداية الرعاية لتلك الفئة خلال المرحلة المقبلة، إذ أبرمت الوزارة بروتوكول تعاون مع الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى بهدف إطلاق أول منظومة للتأمين على العمالة غير المنتظمة، ومد الحماية الاجتماعية عليهم إلى تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة وإصابة العمل وذلك بالنسبة لـ 10 آلاف عامل غير منتظم بإحدى شركات المقاولات من أول يوليو الماضى كمرحلة أولى.