عيد الفطر 2022 .. طريقة عمل «الترمس الملون»

الترمس الملون
الترمس الملون

يأتي عيد الفطر المبارك ليكتب نهاية الموائد الرمضانية الفاخرة التي تعكس فضل الشهر الكريم، وليتجه الجميع إلى المسليات والمقرمشات وغيرها من التسالي، لسد أي إحساس بالجوع بعد أن حرموا منها أثناء الصيام.

طبق الترمس من الأطباق المحببة للكثير من الأسر على مائدة العيد، فهو من أطباق يعتبرها الكثيرون للتسلية؛ لكن في المقابل يجهلون قيمتها الغذائية، فهو قليل في احتوائه على السعرات الحرارية لكنه في المقابل غني بالعديد من الألياف الغذائية التي تعطيك الشعور بالشبع لساعات؛ لذا فهو يعد غذاء مثالياً لمن يرغبون الرشاقة فهو يمنحهم الشعور بالامتلاء ويصرفهم عن الإكثار من تناول الحلويات من كحك وبسكويت.

يساعد الترمس على تخليص الجسم من الأملاح التي يبدأ الكثيرون في الإفراط في تناولها خلال العيد من خلال كثرة تناول الأسماك المملحة، فهو يعمل على المساعدة في امتصاص الجسم للجلوكوز ببطء مما يساعد في الحد من ارتفاع السكر في الدم .

انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، صورًا للترمس الذي يفضل المصريون تناوله في العيد، ولكن الصور المنتشرة كانت مختلفة تلك المرة، فمن المعروف أن الترمس لونه أصفر، ولكن الصور أظهرت ألوان عديدة: «الأصفر والأخضر والأحمر والأزرق».

من المعروف أن البيض الملون كان أيقونة شم النسيم، ولكن الجديد في عيد الفطر هذا العام هو الترمس الملون، إذ تسعى ربات المنزل إلى إدخال الفرحة في قلوب أطفالها، أول أيام العيد، من خلال تحضير الترمس الملون للعيد.

- مقادير عمل الترمس الملون :

لكي يتم تحضير الترمس الملون، يجب اتباع خطوات محددة ومنظمة، لتقديمه في عيد الفطر المبارك، وهي من أكثر الأشياء المميزة في العيد التي تدخل السعادة والفرحة على الأطفال، ويتم تحضير الترمس من خلال عدة مقادير، وهي: «ترمس، ملح، ماء للغلي والنقع، ألوان طعام طبيعية».

- طريقة عمل الترمس الملون :
لتحضير الترمس الملون، يجب إحضار كيلو ترمس، ويتم نقعه لمدة 24 ساعة، مع مراعاة تغيير المياه كل عدة ساعات، وفي اليوم التالي يتم غلي الترمس على النار حتي يلين، ويصفى من المياه، وبعدها يتم وضعه في مياه جديدة مع إضافة الملح، ثم يترك لمدة ساعتين، قبل تحضير الألوان الطبيعية التي تضاف إليه، مع مراعاة أن تكون صحية، ويتم وضعها على الترمس مع المياه المغلية واللون المفضل، ويغلي لمدة 3 دقايق، وبعدها يتم تصفيته مرة أخرى من المياه.  

عن فوائده الأخرى :

يعد الترمس من أفضل الأطعمة على الإطلاق التي تعد غنية بالعديد من الأملاح المعدنية بالإضافة إلى كل من عنصري الكالسيوم والفسفور اللذين يساعدان على محاربة ارتفاع الكوليسترول وحماية القلب؛ لكن يفضل نهائياً للسيدات الحوامل الابتعاد عن تناول الترمس لما له من أضرار على الرحم وحدوث بعض الانقباضات التي تضر بكل من الأم وجنينها وقد تؤدي إلى الولادة المبكرة.

اقرأ أيضا | عيد الفطر| طريقة عمل الترمس الملون الصحي