كيفية تربية الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

 فرط الحركة ونقص الانتباه
فرط الحركة ونقص الانتباه

مساعدة طفلك المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه على تعلم توجيه طاقته بشكل إيجابي، وإضفاء مزيد من الهدوء على الحياة الأسرية، والتغلب على التغيرات السلوكية اليومية يتطلب من الوالدين ارتداء العديد من القبعات.

الآباء جميعهم أيدٍ على سطح السفينة طوال الوقت، لا يوجد سوى القليل من وقت الفراغ الشخصي ، ومنذ بداية انتشار جائحة COVID-19 في جميع أنحاء العالم ، تبدو رفاهية قضاء بعض اللحظات الثمينة لنفسك وكأنها ذكرى عزيزة ولكنها بعيدة، إضافة إلى التحديات اليومية للوباء هو تربية ورعاية الأطفال الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD).

- قصور الانتباه وفرط الحركة :

ليس سراً أن متطلبات تربية طفل أو مراهق صعبة. بصفتك أحد الوالدين ، فأنت تمهد الطريق لنمو طفلك وصحته العاطفية والجسدية، هذا هو السبب في أنه من الضروري أن يفهم الآباء تشخيص أطفالهم وأعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، سيسمح ذلك للآباء بتطوير أساليب الأبوة والأمومة التي تساعدهم على تعلم كيفية إدارة الحالة الصحية لأطفالهم وأعراضهم.

يرمز ADHD إلى اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط ، وهو اضطراب في الدماغ، الأفراد الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط لديهم اختلافات في نشاط الدماغ ونمو الدماغ، تؤثر صحتهم العقلية على وظائفهم التنفيذية، يتضمن ذلك الانتباه ، والقدرة على البقاء هادئًا أو الجلوس ، وإظهار ضبط النفس، الأطفال المصابون باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط تظهر عليهم أعراض من واحدة أو أكثر من الفئات التالية:

- الغفلة:

يسهل تشتيت الانتباه أو عدم الانتباه للأفراد، لديهم صعوبة في التركيز أو الاستمرار في المهمة، قد تشمل أعراض عدم الانتباه أيضًا عدم الاستماع إلى التوجيهات وقد لا تُنهي ما تبدأ به، قد يفوتهم أيضًا تفاصيل مهمة، يتسبب عدم الانتباه في نسيان الشخص أو أحلام اليقظة أو ارتكاب أخطاء بسبب الإهمال.

- مفرط النشاط :

الشخص المفرط النشاط يكون مضطربًا ومللًا بسهولة، تشمل أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه المصاحب لفرط النشاط أيضًا التململ أو صعوبة الجلوس أو البقاء هادئًا، بدون قصد ، فإن فرط نشاطهم يعطل الآخرين، قد يتسلقون أو يقفزون أو خشونة بسبب فرط نشاطهم.

- مندفع :

أحد أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هو التصرف بسرعة كبيرة قبل التفكير، غالبًا ما يمسك الأفراد المندفعون ويدفعون ويقاطعون، يجدون صعوبة في انتظار دورهم، تشمل أعراض الاندفاع أيضًا القيام بأشياء بدون إذن، ويشمل أيضًا الانخراط في سلوكيات محفوفة بالمخاطر ، أو أخذ أشياء ليست ملكهم، بسبب اندفاعهم ، قد يظهر الشخص أيضًا ردود فعل عاطفية شديدة الشدة للمواقف.

يكافح جميع الأطفال والمراهقين في بعض الأحيان للاستماع واتباع التوجيهات، ومع ذلك ، فإن أولئك الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه - فرط النشاط يعانون بشكل أقوى وفي كثير من الأحيان، إذا بدأت أعراض عدم الانتباه وفرط النشاط والاندفاع في التأثير عليهم في المدرسة والمنزل وفي الصداقات ، فقد يكون اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط.

- نصائح للآباء :
 

1- نصيحة الأبوة - ابق إيجابيًا الأطفال في فصل الطبخ :

يعتبر الموقف الهادئ والمركّز والإيجابي من أفضل الأصول للوالدين أثناء تربية الطفل والسنوات الأولى لنمو الطفل، الأبوة والأمومة للكثير من البالغين تعني عدم التعرق من الأشياء الصغيرة وترك الأشياء تذهب، يعني أسلوب الأبوة والأمومة هذا تقديم تنازلات وإبقاء الأمور في نصابها، تحديد قواعد الأسرة ، ولكن السماح ببعض المرونة، تذكر أن تصرفات طفلك وسلوكياته مرتبطة بأعراض اضطراب الصحة العقلية، إنها أعراض وليست مقصودة، ثق بنفسك وبطفلك يوميا، ثق أنهم يتعلمون وينضجون ويتغيرون وينجحون. 

2- الأبوة والأمومة حافظ على صحتك :

كنموذج يحتذى به لطفلك ومقدم الرعاية ، يجب أن تكون الرفاهية الشخصية للوالدين أولوية، الوالد المرهق نفد صبره، لا يُتوقع أن يكون الوالدان 100 في المائة طوال الوقت، من الطبيعي أن تشعر بالإحباط والارتباك، بل من الأهمية بمكان أن يحدد الآباء والأمهات غير المتزوجين وقتهم بمفردهم، الأبوة والأمومة تدور حول استخدام أنظمة الدعم الخاصة بك، التحدث إلى الآباء الآخرين وأطباء طفلك والمعالجين والمعلمين، طلب دعم الوالدين في برامج الأبوة والأمومة أو المشورة من المجموعات المنظمة لآباء الأطفال الذين يعانون من أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، اقبل عروض عائلتك وأصدقائك لمجالسة الأطفال، مارس عادات الأكل الصحية ، واخرج ومارس الرياضة ، وقلل من إجهادك للاعتناء بصحتك العقلية. 

3- الأبوة .. إنشاء هيكل

ستكون الأنماط الأبوية المتوقعة هي أفضل صديق لك أثناء الأبوة، سيساعد المنزل العائلي المنظم للأطفال الصغار الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه - فرط النشاط على الحفاظ على تركيزهم وتنظيمهم، استخدم الساعات والمؤقتات لتحديد توقعات روتينية بسيطة للواجبات المنزلية واللعب والوجبات ووقت النوم، حاول أن تظل منظمًا على أفضل وجه ممكن ، وتأكد من أن طفلك يعرف أن كل شيء له مكانه، القيادة بالقدوة تغذي بيئة تعليمية إيجابية.


4- الأبوة والأمومة  .. حركة التأييد والراحة طفل يلعب كرة القدم

وغني عن القول أن الأطفال الصغار والأطفال والمراهقين لديهم طاقة ليحرقوها. بالنسبة للأطفال الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه ، قد يؤدي وقت الخمول إلى تفاقم أعراضهم. ستساعد الرياضة المنظمة أو أي نشاط بدني يستمتع به ابنك المراهق ويتناسب مع نقاط قوته على تنمية احترام الذات واستخدام طاقته بطريقة صحية. فوائد الحركة لا حصر لها: فهي تعزز نمو الدماغ ، وتحسن التركيز ، وتقلل من الاكتئاب. تؤدي الحركة أيضًا إلى نوم أفضل. يجب على الآباء محاولة تقليل الوقت الذي يقضونه أمام الشاشات وعدم الاعتماد على التلفزيون أو ألعاب الفيديو عند "الملل".

تشجع الإلكترونيات أعراضًا مثل السلوك الاندفاعي ولهذا يجب على الآباء تشجيع الحركة للتعامل مع الأعراض. إنه أيضًا منفذ رائع للطاقة المتراكمة والصحة الجيدة.      

5- الأبوة والأمومة .. ممارسة علاج إدارة السلوك

يمارس العديد من الآباء والأمهات الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه - فرط النشاط أو لا يعانون منه الأطفال والرضع العلاج السلوكي، العلاج السلوكي هو ممارسة الأبوة والأمومة التي تقوم على مبدأين، الأول هو تشجيع ومكافأة السلوك الجيد.

المبدأ الثاني للعلاج السلوكي هو إزالة المكافآت عندما يكون هناك سلوك سيء. تساعد نصيحة الأبوة والأمومة هذه أسرتك على معرفة أن الإجراءات لها عواقب ويجب اتباع القواعد.

بالنسبة للأطفال الذين يعانون من أعراض فرط النشاط والاندفاع ، فإن هذا يشجعهم أيضًا على التفكير والتحكم في دوافعهم قبل التصرف عليها، لا يتم تطبيق أسلوب الأبوة والأمومة هذا فقط عندما يكون الطفل في المنزل مع العائلة ، ولكن أيضًا في المدرسة وفي المجال الاجتماعي، الاتساق طويل الأمد للأطفال مفرطي النشاط والاندفاع هو المفتاح! 


- علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه:

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بأن يكون الخط الأول من العلاج للرضع والأطفال الصغار والأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات هو إدارة السلوك. تقدم خطط العلاج الجيد الدعم للشباب وكذلك الوالدين وأفراد الأسرة والمدرسة.

بالنسبة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 6 سنوات أو أولئك الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى البالغين ، يمكن استخدام دواء ADHD المناسب للعمر مع العلاج.

تشمل الأدوية المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء (FDA) لعلاج اضطراب فرط النشاط المنشطات وغير المنبهات ، مثل ستراتيرا أو ويلبوترين.

الأدوية المنشطة ، مثل الأديرال أو الأمفيتامين ، هي الأكثر شهرة والأكثر استخدامًا.

أظهرت الدراسات القائمة على الأدلة أن ما بين 70-80٪ من الأطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه / فرط النشاط يعانون من أعراض أقل، كما هو الحال مع العديد من الاضطرابات النفسية ، قد يحتاج المهنيون الصحيون الذين يصفون الأدوية إلى تجربة الأدوية والجرعات المختلفة. سيساعد هذا في إيجاد التوازن الصحيح بين الفوائد والآثار الجانبية.

هناك خيارات طبيعية!
أظهر الدليل الإحصائي لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أن تشخيص اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط لدى الأطفال والبالغين قد زاد بنسبة 41٪ بين عامي 2003 و 2011. وهذا يعني أيضًا أن وصف الأدوية لأعراض اضطراب نقص الانتباه قد ارتفع في العقود الأخيرة، في حين أن أدوية نقص الانتباه هي أداة مفيدة ، إلا أنه من الصعب تجاهل الآثار الجانبية الخطيرة المحتملة.

قد تشمل الآثار الضائرة فقدان الشهية وتقلب المزاج واضطرابات النوم ومشاكل القلب والأفكار الانتحارية.

اكتسب العلاج والرعاية طويلة الأمد لاضطراب نقص الانتباه / فرط النشاط باستخدام المكملات الصحية الطبيعية الاهتمام:

أحماض أوميجا 3 الدهنية :

توجد غالبًا في زيت السمك ، ويدعم هذا المكمل صحة الدماغ ووظيفة الخلايا العصبية. 

- مستخلص لحاء الصنوبر البحري الفرنسي:

علاج عشبي نباتي قد يزيد من التنسيق البصري الحركي، قد يقلل الأدوية العشبية أيضًا من فرط النشاط وقلة الانتباه.

- باكوبا : أشارت الدراسات إلى أن النبات قد يقلل من الأرق ويحسن ضبط النفس
- Lavendar : اقترحت دراسة نُشرت في عام 2014 أن الزيت العطري يمكن أن يحسن النوم.
- إكليل الجبل : وجدت دراسة نُشرت في عام 2012 أن التعرض لرائحة زيت إكليل الجبل يحسن نتائج الأشخاص من حيث السرعة والدقة في أنشطة التفكير.
- زهرة الآلام : زهرة معمرة تم استخدامها لعلاج الأرق والقلق، وجدت دراسة سريرية أجريت في عام 2005 أن تأثيرات زهرة الآلام يمكن مقارنتها بالريتالين لعلاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.