طبق الأسبوع الاستثنائيl يـا‭ ‬كحـك‭ ‬العيــد‭.. ‬يا‭ ‬بسكــويت

كحـك‭ ‬العيــد‭
كحـك‭ ‬العيــد‭

أحمد‭ ‬الجمَّال

تعتبر حلوى العيد من الملامح الأساسية لعيد الفطر المبارك، وأهمها الكحك والبسكويت، وهناك ضرورة لإشراك أطفالنا الصغار فى صنع هذه الحلوى لإشاعة حالة من البهجة فى البيت. هكذا تؤكد الشيف هدير حسام، من منطلق تعليم الصغار شيئًا من فنون المطبخ وإشعارهم بفرحة العيد، لذا فقد أعدت ثلاث أنواع من حلوى العيد بمشاركة ابنتيها الصغيرتين، وفيما يلى طريقة إعدادها:

الكعك

المقادير :-

كيلو دقيق (المخصص للكعك والبسكويت)

500 جرام سمن مذاب

كوب حليب بارد

ملعقة كبيرة خميرة فورية

ملعقة كبيرة بيكنج باودر

3 ملاعق سمسم محمص

3 ملاعق سكر باودر

رشة ملح

الطريقة:

نخلط كل المكونات الجافة مع الدقيق والسمن المذاب مع التقليب جيدًا حتى يتشرب الدقيق السمن، ثم نضيف الحليب البارد ونعجن حتى تتكون عجينة لينة ومتماسكة، ونقطع العجين إلى كرات متساوية ونشكلها وننقشها حسب الرغبة، ثم تخبز فى فرن مسخّن مسبقًا على درجة حرارة 160 فى الرف الأوسط لمدة 20 دقيقة حتى تنضج. وبعد أن يبرد الكعك تمامًا يُرش بالسكر الباودر المضاف إليه قليل من الفانيليا الباودر، ويُقدَّم.

بسكويت حبات القهوة

المقادير :

كوب ونصف دقيق

2/1 كوب زبدة

4/3 كوب سكر باودر

بيضة بحرارة المطبخ

2 ملعقة قهوة سريعة الذوبان

3 ملاعق كبيرة كاكاو

4/3 كوب سكر باودر

2 ملعقة حليب سائل

4/1 ملعقة صغيرة بيكنج باودر

الطريقة:

فى إناء، نخفق الزبدة مع السكر جيدًا، ثم نضيف البيضة ونذيب القهوة فى ملعقتى الحليب، ونضيفهما، ونواصل الخفق قليلًا، ثم نضيف الدقيق وباقى المواد الجافة تدريجيًا مع التقليب حتى نحصل على عجينة لينة سهلة التشـــــــــــكــيل، ونبــدأ بتشكيل البسـكـــــويت علـــى هــيـئــــة حــبات القهوة، ثم ندخلها إلى فرن مسخَّن مسبقًا على درجة حرارة 160 لمدة 15 دقيقة حتى تنضج.

الجوزية

المقادير :

كيلوجرام دقيق

100 جرام نشا الذرة

500 جرام زبدة

5 بيضات

100 جرام سكر باودر

ملعقة صغيرة فانيليا

ملعقة صغيرة بيكنج باودر

الطريقة:

نخفق الزبدة مع السكر جيدًا، ثم نضيف البيض واحدة تلو الأخرى مع الاستمرار فى الخفق، ونضيف الدقيق والمواد الجافة تدريجيًا مع التقليب حتى تتكوَّن عجينة متماسكة نقسِّمها إلى أجزاء ونلونها بألوان الطعام الصحيِّة، ونشكِّل منها حبات صغيرة بحجم عين الجمل، ونضعها فى الماكينة الخاصة بإنضاج الجوزية، وبعد أن تنضج نحشوها بالنوتيلا أو المربى أو زبدة اللوتس.